التخطي إلى المحتوى
اليكم عشرة حقائق عن المريخ لا تعرفونها

 كثيرة هي القصص التي تمت حياكتها عن كوكب المريخ سواء في الأفلام أو في القصص الخيالية وارتباطه بالكائنات الفضائية وأنه الموطن الأساسي لها وهذه الاساطير كما يتخيلها كتاب الخيال العلمي ، واليوم أحضرنا اليكم عشرة حقائق عن المريخ لم تكونوا تعرفونها :

 الأولى:

هو الكوكب الوحيد من بين الكواكب بالمجموعة الشمسية الذي يعتقد بأن هناك حياة عليه، حيث بعام 1900 تم عمل مسابقة لمن يستطيع الوصول لأي حياة خارج كوكبنا الأرض ، وحتى تكون المسابقة صعبة تم استبعاد كوكب المريخ ، وايضا بعام 1938 أقدم المخرج الشهير أورسون ويلز على عمل حلقة إذاعية استوحاها من الكاتب هربرت جورج ويلز من كتاب الخيال العلمي تتحدث عن حرب العوالم، ولكن هذا البرنامج أثار ضجة كبيرة وقتها وتسبب بإحداث حالة من الذعر الهائل بين الناس في الولايات المتحدة لأنهم اعتقدوا أنه سيكون هناك غزو من المريخيين لكوكب الارض حتى يستولوا عليها .

الثانية:
يوجد على كوكب المريخ أكبر بركان بالمجموعة الشمسية ويطلق عليه اسم أوليمبوس مونس.
28_01_2010_0170838001264698280_nasa

الثالثة :

أقطاب الكوكب متجمدة تماماً مثل كوكب الارض ولن الاختلاف أنهما يحتويان على ثاني أوكسيد الكربون ولكنه متجمد والقليل من الماء.

P2542_Sol14_L456_zoom-A16R1_br

الرابعة :

هناك اعتقاد أنه في فترة من الزمن كان هذا الكوكب يحتوي على الانهار مثل الموجودة على كوكب الارض وايضاً ربما كان هناك سماء زرقاء ولكن من غير المحتمل أن يكون لديه أي حياة للنبات من أي نوع.

Valles_Marineris_NASA_World_Wind_map_Mars

الخامسة :

 يحتوي هذا الكوكب على أخدود فالس مارينزر العظيم ، والذي يعتبر أحد أكبر الأخاديد في المجموعة الشمسية حيث تكون هذا الاخدود منذ ماض بعيد على الكوكب ، نتيجة للأنشطة البركانية المتعددة والتي أدت الى تمزق سطحه ، وتم قياس مساحته ب 4000 كم طول و 200 كم عرض وبعمق سبعه كيلو مترات.

السادسة :

من خلال الفجوات التي خلفتها الاصطدامات للنيازك على سطحه نستطيع أن نعرف كم استغرق هذا الكوكب من الزمن حتى مات، بخلاف كوكب الارض والزهرة فهما لم يصابا بمثل هذه البثور كونية لأنهما أحدث الكواكب.

السابعة :

المريخ شبيه قليلا بكوكب الارض حيث هناك مواسم يمر خلالها هذا الكوكب مثل الارض بسبب أنه يميل على محوره بزاوية قريبة من الزاوية التي يميل عليها محور الأرض.

الثامنة :

يمكننا رؤية الشمس على كوكب المريخ ولكنها تختلف من حيث أنها تكون بنصف حجمها كمان نراها من الأرض .

التاسعة :

في عام 1964 تم التقاط أول صور للمريخ من خلال مكوك فضائي ، وهذا المكوك لا يزال حتى اليوم في مدار دائم حول الشمس ، وسوف يبقى على هذه الحالة حتى يتحطم أو يصطدم بشيء.

العاشرة :

هناك العديد من الصخور التي تسقط على الارض من المريخ بفعل النيازك التي تصطدم بالمريخ وتسبب شظايا كبيرة الحجم من صخور المريخ ويتم قذفها في الفضاء لتسقط على سطح الارض كنيازك صغيرة.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.