«الأرصاد» تحذر بشدة من ملوثات في الهواء خلال الـ48 ساعة المقبلة خاصةً في القاهرة الكبرى.. وتكشف عن مسبباتها وأخطارها الصحية على المواطنين

«الأرصاد» تحذر بشدة من ملوثات في الهواء خلال الـ48 ساعة المقبلة خاصةً في القاهرة الكبرى.. وتكشف عن مسبباتها وأخطارها الصحية على المواطنين

كشف بيان للهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، بأنه بعد الرصد المستمر من وزارة البيئة لحالة جودة الهواء من خلال محطات الرصد التابعة لها، في مختلف أنحاء القاهرة الكبرى والدلتا، عن انخفاض ملحوظ في مستوى مؤشر جودة الهواء بالقاهرة لعدة ساعات.

وأرجع بيان الأرصاد السبب،  إلى الرمال والأتربة العالقة في الهواء، ووجود نشاط للرياح المثيرة لهما على غرب البلاد، وكذلك نشاط مماثل على منطقة خليج السويس والبحر الأحمر وامتد تأثيره إلى بعض المناطق من القاهرة الكبرى، كذلك توقعات منظومة الإنذار المبكر بملوثات الهواء التابعة لوزارة البيئة، أن العوامل الجوية مهيأة لتركز الملوثات من المصادر المختلفة.

أبرز ما تضمنه البيان أيضاً

  • تكثف وزارة البيئة من خلال دوريات التفتيش من حملاتها على مصادر التلوث المختلفة، للتخفيف من حدة تأثر جودة الهواء بتلك العوامل الجوية.
  • مناشدة المزارعين الاستفادة من منظومة وزارة البيئة لجمع قش الأرز وعدم حرق المخلفات الزراعية.
  • تلوث كبير بسبب حرق قش الأرز، أثناء الفترة المقبلة والتي تتزامن مع بداية فصل الخريف وظاهرة الانعكاس الحراري.
  • الانعكاس الحراري، يضاعف الإحساس بآثار الحرق.
  • تأثر محافظة القاهرة بشكل مكثف، نظرا لموقعها الجغرافي، بظاهرة حرق قش الأرز في تلك الفترة، وما له من آثار صحية شديدة الخطورة على المواطنين.