التخطي إلى المحتوى
برنامج حساب المواطن ..رعاية واهتمام

برنامج حساب المواطن هو برنامج تم وضعه مؤخرا لتستفيد منه الأسر السعودية لتخفيف الآثار السلبية سواء مباشرة كانت أو غير مباشرة، الناتجة عن تعديل أسعار بعض السلع الإستراتيجية وأسعار الخدمات.

وروح هذا البرنامج هو (التوجيه العادل للدعم) حيث يتم توفير بدل نقدي يصرف للفئات المستحقة لهذا الدعم، أو إعادة أو قصر التوجيه للدعم حيث سيقتصر الدعم على جزء وليس الكل.

برنامج حساب المواطن وأهدافه

وضع هذا البرنامج في الأساس لتحقيق أهداف معينة منها:
وسيلة لتخفيف حدة الآثار المترتبة على ذوي الدخل المحدود نتيجة انتهاج سياسات جديدة ومنها تعديل أسعار المياه والبنزين وخلافه.

تشجيع قطاع عريض من فئات المواطنين على تعود وانتهاج وتنفيذ سياسات الترشيد والاستهلاك الحكيم لموارد الدولة من طاقة ومياه وخلافه.

تطوير نظام قديم بتقديم الدعم لكل فئات المجتمع وطبقاته بغض النظر عن دخلها أو مستواها الاجتماعي إلى نظام جديد يستهدف الفئات المستحقة للدعم وتقديمه نقدا لها

بدأ التسجيل في حساب المواطن في بداية السنة الميلادية لهذا العام وما زالت هناك فرصة للتقديم حيث أن باب التسجيل مازال مفتوحا 

ومن الملاحظ أن برنامج حساب المواطن هو برنامج يتجه نحو تحقيق العدالة الاجتماعية ومعادلة الفجوة الحادثة سابقا قي عدالة توزيع الدخل، فبموجبه سوف يحصل على حساب المواطن كل من يستحقه.
ويعتبر هذا البرنامج أحد برامج الإصلاح الاقتصادي الواعدة والذي يخدم ويحقق رؤية( المملكة العربية السعودية 2030 ) كما يعمل على استيعاب عملية التطور والنهوض بالمجتمع.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.