أهم 6 نصائح للتخلص من الإمساك .. تعرف عليها

أهم 6 نصائح للتخلص من الإمساك .. تعرف عليها
نصائح لعلاج الإمساك

الإمساك هو عدم القدرة على قضاء الحاجة “التبرز” بانتظام وبشكل طبيعي، إما بسبب صلابة البراز أو بسبب خلل في حركة الأمعاء، ويعاني الكثير في هذه الآونة من الإمساك أغلبهم يعاني منه بشكل عرضي وليس مرضي، أي أنه يكون في معظم الأحيان بسبب قلة الحركة أو عدم اتباع نظام غذائي صحي.

أسباب الإمساك

أولاً: عدم شرب الماء والسوائل بقدر كافي.

ثانياً: سوء التغذية وعدم تناول الخضروات الفواكه.

ثالثاً: الخمول وعدم القيام بأنشطة بدنية.

نصائح لعلاج الإمساك

إليكم أهم النصائح التي تساعد في علاج الإمساك:

أولاً: تناول لتر ونصف أو 2 لتر من الماء يومياً على الأقل، فالماء والسوائل بشكل عام هي ملينات طبيعية تمنع تصلب البراز داخل الأمعاء والذي يمثل أهم أسباب الإمساك.

ثانياً: تناول الأطعمة الغنية بالألياف، ومنها الخضروات كالخس والبروكلي، الفواكه كالموز والكيوي والحمضيات، الفواكه المجففة كالتمر والبرقوق والأراسيا والزبيب، الحبوب كالسمسم وحبة البركة، وأيضاً المكسرات ولكن بدون إفراط، بالإضافة إلى تناول العسل الأبيض.

ثالثاً: لا شك أن ممارسة الرياضة هو شي حيوي في حياة الإنسان، ومن أهم الأنشطة الرياضية التي تساهم في علاج الإمساك هي رياضة المشي، فخروجك للمشي لمدة نصف ساعة فقط يومياً كفيل بأن يخلصك من الإمساك بشكل نهائي.

رابعاً: اعمل على تقوية عضلات بطنك، فعضلات البطن هي التي تقوم بالضغط على القولون أثناء قضاء الحاجة. ويمكنك تقوية عضلات البطن بالقيام ببعض الحركات الرياضية، ولعل أسهل هذه الحركات هو شد البطن لعدة ثواني أثناء الجلوس أو أثناء التواجد في مكان العمل أو حتى أثناء قيادة السيارة.

خامساً: إذا شعرت بالحاجة إلى الذهاب إلى دورة المياه فيجب أن تذهب فوراً ولا تقوم بتأجيل الدخول إلى دورة المياه لفترات طويلة، فبعض المصابين بالإمساك لا يستطيع قضاء حاجته إلا مرة واحده أو مرتان أسبوعياً، وهو شيء قد يؤدي إلى العديد من المشاكل المزمنة والمؤرقة كالشرخ الشرجي والبواسير وغيرها.

ويذكر أنه لا يوجد معدل ثابت لدخول دورة المياه ولكن يجب عليك دخول دورة المياه لقضاء حاجتك مرتين على الأقل يومياً.

سادساً: وضعية القعود في دورة المياه لقضاء الحاجة يجب أن تكون بزاوية 70 درجة، ويمكن تحقيق ذلك برفع قدميك على كرسي صغير أمام قاعدة الحمام (التواليت)، فهي الطريقة المثلى لإفراغ الأمعاء بسهولة.