لماذا يتحمل المواطن زيادة أسعار كروت الشحن والهواء؟

لماذا يتحمل المواطن زيادة أسعار كروت الشحن والهواء؟
لماذا يتحمل المواطن زيادة أسعار كروت الشحن والهواء؟

تساؤلات عديدة يطرحها المصريون حيال زيادة أسعار كروت الشحن صباح يوم الجمعة، وما هو السبب وراء تلك الزيادة؟ فأشار مصدر مسئول بإحدى شركات المحمول للموقع الإخبارى “مصراوى” بأن تلك الزيادة فى قيمة الشحن هى ناتج طبيعى تم طرحه على أرض الواقع بعد الزيادة الملموسة فى تكلفة التشغيل، والتى يتخللها رفع فى أسعار الوقود والكهرباء، هذا وبالإضافة إلى قفز سعر العملة الخضراء “الدولار” بالنسبة للجنيه المصرى.

هذا وقد تفاجأ العديد من المصريين من نسبة الزيادة على أسعار شحن الكارت والهواء والتى تم إضافتها باكر اليوم، وإستياء أغلبية المصريين من تلك الزيادة على الرغم من ظهور منافس رابع لشركات المحمول، وبعض المصريين بدأ يتسائل حول ماهية العلاقة بين الزيادة فى أسعار كروت الشحن، وظهور شبكة المحمول الرابعة الجديدة.

وصرح المصدر بأن هناك إتجاهاً من قبل شركات المحمول لرفع سعر الدقيقة لحوالى الثلث، وذلك حتى تتماشى جنباً إلى جنب مع التكلفة، وقد قدمت شركات المحمول (أورانج، وفودافون، وإتصالات) طلب إلى جهاز تنظيم الإتصالات المصرى، الجدير بالذكر أن أرباح شركات المحمول الثلاثة السابقة قد قلت كثيراً خلال العام المنصرم نتيجة للتعديلات الإقتصادية التى تنتهجها الحكومة المصرية خلال تلك الفترة.

أضاف المصدر المسئول أن قرار الزيادة فى أسعار كروت الشحن والهواء ليس وليد اللحظة، ولكنه أتى بعد دراسة لمدة أشهر ماضية من جهاز تنظيم الإتصالات، خصوصاً بعد زيادة تكلفة التشغيل لشركات المحمول إلى حوالى 45%.

لماذا يتحمل المواطن زيادة أسعار كروت الشحن والهواء؟

أشار “مصطفي عبد الواحد” وهو القائم بأعمال رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أن رفع أسعار كروت الشحن كان إتجاهاً لابد منه، ليتواكب مع التغير فى الأسعار فى العديد من المنتجات والخدمات، كما أن شركات المحمول الثلاثة (أورانج، وفودافون، وإتصالات) قد قدمت للجهاز إثباتات حيال خسائرها هذا العام، والضغوط التى تعرضت لها نتيجة للزيادات الكبيرة المعروفة فى تكلفة التشغيل نتيجة للقرارات الإقتصادية.

هذا وقد أعرب “عبد الواحد” عن عدم حصول شركات المحمول على كل نسبة الزيادة فى أسعار كروت الشحن والهواء، حيث يتم تخصيص نسبة 22% من تلك الزيادة إلى ضريبة المبيعات تُحصل لخزينة الدولة، فى حين أن النسبة المتبقية من الزيادة تعمل على تعويض تكلفة التشغيل.

الجدير بالذكر أن شركات المحمول الثلاثة (أورانج، وفودافون، وإتصالات) كانت تدفع ضريبة المستهلكين لكروت الشحن والهواء بدون تحصيل، إلا أنه بعد فرض ضريبة القيمة المضافة، بدأت شركات المحمول فى تحصيل تلك الزيادة من المستهلك مباشرة، فى حين عملت الشركات على تعويض المستهلك عن الزيادة السابقة بدقائق مجانية على كل شحن، وبعد الزيادة التى تم إقرارها اليوم بدأ العملاء يتحملون الآن سداد الضريبة بالكامل، بالإضافة لتكلفة التشغيل، وعدم الحصول دقائق مجانية على الشحن.

إقرأ أيضاً: