مصر فايف

بالفيديو..دار الإفتاء المصرية تعلن عن موعد يوم عاشوراء..تَعرَف علي فضل صيامه

عَاشُورَاءَ

قامت دار الإفتاء المصرية بالإعلان عن موعد يوم عاشوراء وتاسوعاء، حيث ذكرت أن يوم تاسوعاء هو يوم السبت الموافق 30 من شهر سبتمبر الحالي، وأن يوم الأحد الموافق 1/10/2017 هو يوم عاشوراء، وكان ذلك من خلال نشر فيديو على الصفحة الرسمية على موقع الفيس بوك.

فضل صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو يوم العاشر من محرم، ويعتبر حدَثٌ تاريخي في حياة البشر أجمعين، حيث قالت السيدة عائشة.

” كانت قريش تصوم عاشوراء في الجاهلية وكان النبي صل الله عليه وسلم يصومه فلما هاجر للمدينة صامه وأمر بصيامه” رواه البخاري ومسلم.

وقال ابن القيم.

مراتب صوم عاشوراء ثلاثة؛ أكملها أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام ال٩ وال١٠ وعليه أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر بالصوم.

وليوم عاشورا فضل عظيم حيث أنه يُكفر السنة الماضية، كما قال الرسول في حديثه الصحيح.

” صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ ” رواه مسلم.

وبسبب مكانة يوم عاشوراء وعظمته، فكان الرسول يتحرى صيامه (أي يصومه عن قصد ورغبة)، فعن ابن عباس رضى الله عنه قال.

“مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ” رواه البخاري.

في يوم عاشوراء، أُهلك فرعون وقومه، ونجا موسي وقومه، فصامه الرسول صل الله عليه وسلم وأمر بصيامه شكراً لله على ذلك، وأمر بذلك في هذا الحديث.

قال أبو موسى الأشعري: كان يوم عاشوراء يوماً تعظمه اليهود وتتخذه عيداً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صوموه أنتم”.