التخطي إلى المحتوى
موعد صيام عاشوراء – فضل صيام يومي التاسع والعاشر من عاشوراء في شهر محرم لسنة 1438
موعد صيام عاشوراء

خلال الساعات القليلة الماضية قام الكثيرين من المواطنين في الدول العربية المختلفة بالبحث عن فضل صيام عاشوراء ، ومن المتوقع أن يزداد البحث عن هذا اليوم لكي يتعرف الأشخاص عن فضل صيام يوم التاسع والعاشر من شهر محرم، حيث أن ذلك اليوم له الفضل الكبير عند المولى عزوجل خاصة وأنه له بعض الاحداث التاريخية التي لا تنسى بين الأمة الإسلامية.

ففقي يوم عاشوراء أتى حدث قتل الحسين بن على حفيد المصطفى صلي الله عليه وسلم، وقتل الحسين في معركة كربلاء ، ويعتبر الشيعة هذا اليوم هو يوم للحزن البالغ بينهم، وسوف نقوم في موقعنا مصر فايف اليوم يتقديم الأفضال التي تأتي من صيام عاشوراء.

موعد صيام عاشوراء

موعد صيام عاشوراء ، عاشوراء هو اليوم الموافق العاشر من شهر محرم وهو يوم مبارك بين الأمة الإسلامية، ويفضل بين المسلمين صيام هذا اليوم نظراص لأنه سنة على النبي محمد صلي الله عليه وسلم، ومن أهم الأسباب لصيام عاشوراء أن المولى عزوجل قد نجا سيدنا موسي وبنى اسرائيل من بطش الملك فرعون، وقد جاء حديث عن النبي علية الصلاة والسلام يفيد بفضل صيام يوم عاشوارء .

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه)، وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول: (إنّ هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر).

فضل يوم عاشوراء

يكون موعد صيام عاشوراء في العاشر من شهر محرم الجاري، والذي يوافق يوم السبت القادم في جمهورية مصر العربية، بينما في الدول العربية الاخرى لم يتم تحديد موعد يوم عاشوراء، ولكنه من المتوقع ان يكون غداص الجمعة الموافق التاسع والعشرون من شهر سبتمبر في المملكة العربية السعودية، بينما في دول شمال أفريقيا فإن يوم عاشوراء يوم يوم الاحد الموافق الاول من شهر أكتوبر لعام 2017.

حكم صيام عاشوراء ، أعلنت دار الإفتاء المصرية بالازهر الشريف أن صيام يوم عاشوراء سنة على النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وأن ثواب يوم عاشوراء تكفير ذنوب سنة ماضية.

ولقد وردت العديد من الأحاديث حول يوم فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء وسوف نعرض إليكم حديث عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام حول فضل أيام تاسوعاء وعاشوراء.

سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال : ” ما هذا ؟ ” قالوا : هذا يوم صالح نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال : ” فأنا أحق بموسى منكم ” فصامه وأمر بصيامه.

نهنئ الأمة الأمة الإسلامية بحلول يوم التاسع من عاشوراء والموافق الأحد الأول من شهر أكتوبر في جمهورية مصر العربية، ونهنئ جميل الدول العربية بحلول يوم الصيام الذي يغفر ذنوب سنة ماضية.

أسباب صيام عاشوراء

ومن أه الأسباب لصيام يوم عاشوراء ما ذكر عن النبي محمد صلى الله عليه وسليم في ترغيب الأمة الإسلامية بصيام عاشوراء ما حدث لسيدنا موسى عليه السلام حين تعذب على يد فرعون، وعندها قد جاءت الاية القرانية في سورة الشعراء قولة تعالى “فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ”.

تحديث.. اليوم السبت يوافق اليوم التاسع من عاشوراء ويحتفل العالم الإسلامي بحلول ذلك اليوم، والذي يليه الغد يوم الأحد الوافق يوم عاشوراء الذي له مكانه كبيرة جداً عند المولى عزوجل، ونحن نعرف جميعاً أن صيام يوم عاشوراء سنة وليس فرض، ولكن فضل صيام عاشوراء كبير جداً بين المسلمين، وقد دعانا النبي صلى الله عليه وسلم بصيام يوم قبل عاشوراء وبعده حتي لا نتشبه باليهود، ولكن أفتت الدار المصرية للإفتاء أنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفرداً دون او يوم بعده أو قبله.

تحديث.. لا زلنا نتكلم عن فضائل يوم التاسع والعاشر من شهر محرم لعام 1438، ونحن هنا في موقعنا مصر مكس نحاول أن نقدم لكم كل ما هو جديد ومختص بالفتوى بصيام يوم عاشوراء فقط أو يومي التاسع والعاشر من محرم في جميع الدول العربية.

تحديث..  يبدأ صيام يوم تاسوعا اليوم السبت الموافق 30-9-2017 ويكون هذا اليوم مستحب صيامه هن الأمه الاسلامية بينما يوم الأحد الموافق الأول من أكتوبر فهو سنه مؤكدة عن النبي محمد عليه الصلاه والسلام.

يبدأ المسلمين اليوم في الصيام لتاسوعاء داخل جمهورية مصر العربية وفي المملكة العربية السعودية، فمن المستحب أن يتم صيام يوم قبل يوم عاشوراء، ويوم بعد عاشوراء.

إختلافات السنة والشيعة في عاشوراء

نحن اليوم الاحد الأول من شهر أكتوبر يوافق يوم عاشوراء المحبب عن الأمة الإسلامية، ولكن هناك بين السنة والشيعة في مسألة الطقوس المختلفة بين السنة وبين الشيعة، ويقوم الشيعة بالإحتفال في ضريح مسجد الإمام الحسين بالدراسة، ولكن هناك إعتراضات من جانب السنة فطالب بعض الشيوخ بإزالة الضريحة الخاصة بالحسين.

قد يهمك أيضًا

التعليقات