التخطي إلى المحتوى
فضل صيام يوم عاشوراء.. موعده في مصر والسعودية للعام 1440 هـ.. الأدعية المستحبة.. معلومات لا تعرفها عن هذا اليوم
يوم عاشوراء

يوم غد يحلُّ يوم عاشوراء، وهو يوم له مكانة لدى المسلمون كافة في أنحاء الأرض، لما له من فضل كبير ، ولاسيما فضل صيام يوم عاشوراء العظيم  عند الله وذو أجر كبير، في هذا اليوم كان يحتفل اليهود تعبيرًا عن فرحتهم بنجاة نبي الله موسى عليه السلام ومن معه، حيث أنجاه الله من فرعون حين شق البحر وعبره بسلام، وأغرق فرعون ومن معه، ولما علم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من أمر اليهود هذا فقال لهم: ” نحن أحق بموسى منكم ” فصام في هذا اليوم وفقا لما رواه مسلم.

ويكثر في هذه الأيام البحث عن موعد يوم عاشوراء، وفضل صيام يوم عاشوراء، والأدعية المستحبة في هذا اليوم، وهنا في موقع مصر فايف سنعرض لكم كل ما تودون معرفته عن يوم عاشوراء، موعده وفضل صيامه والأدعية المستحبة فيه.

موعد يوم عاشوراء في الدول الإسلامية والعربية للعام 1440 هـ

يصادف يوم عاشوراء في المملكة العربية السعودية، وفقا للحسابات الفلكية للأشهر الهجرية، ووفقا لما أعلنته الجهات المعنية الرسمية، يوم الخميس الموافق 20-9-2018 وهو يوم العاشر من شهر محرم 1440 هـ في المملكة، أما في مصر فقد أعلنت الجهات المختصة بأن يوم عاشوراء سيكون في العشرين من سبتمبر 2018، وأما الدول الإسلامية التي تتبع للتقويم الهجري في السعودية فسيكون يوم عاشوراء 20-9-2018.

فضل صيام يوم عاشوراء    

جاء في فضل صيام يوم عاشوراء أحاديث عديدة في السنة النبوية الشريفة، وكان هذا اليوم تصوم في اليهود حسب ما ورد في الحديث الشريف، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه.

كما روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان يوم عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يصومه، فلمّا قدم المدينة صامه، وأمر النّاس بصيامه، فلمّا فُرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه) رواه البخاري ومسلم

ويستحب في يوم عاشوراء صيام يوم قبله، لِما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (لمّا صام رسول الله يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله، إنّه يوم تعظمه اليهود والنّصارى، فقال: إذا كان عام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل حتّى توفّي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم) رواه مسلم.

فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء

ومن فضائل صيام يوم عاشوراء أنه مكفر لذنوب سنة قبله، حسب ما ورد في فضل صيامه عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رجلًا سأل النبيﷺ عن صيام عاشوراء فقال: (أحتسب على الله أن يكفـر السنـة التي قـبلـه) رواه مسلم  فضلا، عن فضائل كثيرة لا يعلمها غير الله، ويكفي المسلمون أن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم صام في هذا اليوم وأمر المسلمون بالصيام فيه حتى فُرض صيام رمضان، ترك أمر الصوم في يوم عاشوراء لإرادة المسلمين فقال من شاء صامه ومن شاء تركه.

الأدعية المستحبة يوم عاشوراء  

يستحب في يوم عاشوراء الدعاء لما لهذا اليوم من فضل عظيم واستجابة من الله عزّ وجل، وهناك الكثير من الأدعية وسوف نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، وهي الأكثر شيوعا في يوم عاشوراء، وهذه باقة من الأدعية:

  • حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير
  • سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها.
  • أسالك السلامة كلها برحمتك يا أرحم الراحمين، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، وهو حسبي ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير، وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.
  • اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.
  • ويا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

معلومات عن يوم عاشوراء 

كثير من المسلمون يحتفلون بيوم عاشوراء ويصومون يومه، لما له من فضل عظيم وأجر كبير، والدعاء فيه لا يرد، ومعظمنا لا يعرف معلومات كثيرة عن هذا اليوم وفيما يلي نبذة عن اهم ما اتصف به يوم عاشوراء:

  • يوم عاشوراء يصادف يوم العاشر من محرم من العام الهجري ويسمى عند المسلمين بيوم عاشوراء.
  • يستحب الصيام في يوم عاشوراء كما كان يصوم فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • أهل السنة يصومون في يوم عاشوراء لأن رسول الله رأى اليهود يصومونه احتفاءا بنجاة موسى والمؤمنين من فرعون فقال عليه السلام نحن أحق بموسى منهم، فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ”.
  • في هذا اليوم تاب الله عز وجل على آدم ونجى فيه نوحا وانزله من السفينة، وانقذ نبيه إبراهيم من نمرود، ورد يوسف إلى يعقوب، واغرق فيه فرعون وجنوده، ونجى موسى وبني إسرائيل، وغفر لداوود، ووهب الملك لسليمان، واخرج نبي الله يونس من بطن الحوت وفيه رفع البلاء عن أيوب.
  • في يوم عاشوراء قُتل في الإمام الحسين بن علي في كربلاء، فيعتبره الشيعة يوم حزن وعزاء ولطم.
  • الصيام في يوم عاشوراء سنة وليس فرضا لقوله صلى الله عليه وسلم : “من شاء صام ومن شاء ترك الصّيام”، وقد جاء هذا التّخيير في الأحاديث لإبطال الإيجاب، وليس لإبطال الاستحباب.
  • فضل صيام يوم عاشوراء أن يكفر السنة التي قبله.
  • لا يرد الله عز وجل دعاء في يوم عاشوراء.
  • صام رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء تسع سنين.

قد يهمك أيضا

التعليقات