التخطي إلى المحتوى
فضل صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء من الكتاب والسنة النبوية الشريفة والحكمة من صيامه.. وموعده هذا العام
صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء لما له من فضل عظيم وثواب كبير، ولهذا نعرض إليكم في هذا الموضوع فضل صيام يوم عاشوراء من الكتاب والسنة ورأي دار الأفتاء في صيام يوم عاشوراء فقط، كما نعلن موعد يوم عاشوراء وتاسوعاء للعام الهجري 1440، كما نقدم إليكم أفضل أدعية يوم عاشوراء.

حيث يحرص العديد من المسلمين بالتقرب إلى الله سبحانه وتعالي من خلال القيام بأعمال النوافل المؤكدة التي وردت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم، ولهذا يحرص المسلمين على صيام يوم عاشوراء والإكثار فيه من الدعاء والصلاة على النبي.

قصة يوم عاشوراء والحكمة من صيامه

يصوم المسلمين في يوم عاشوراء من كل عام كما ورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم، من أجل الاحتفال بالأحداث التاريخية والدينية العظيمة التي شهدها هذا اليوم الجليل وهو نجاه نبي الله موسي عليه السلام والمسلمين الذين أمنوا معه من الفرعون الظالم الذي عاقبه الله بأنه غرق في البحر .

حيث حينما علم الرسول بأن بني إسرائيل يقوموا بصيام هذا اليوم، فقال أنا أحق منكم بموسي ولهذا قرر صيام يوم عاشوراء وحث المسلمين على صيامه لمن يستطع، حيث أن المسلمون أولي بتذكر نجاه سيجنا موسي من فرعون الظالم.

في ما روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).
وممّا ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان يوم عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يصومه، فلمّا قدم المدينة صامه، وأمر النّاس بصيامه، فلمّا فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه) رواه البخاري ومسلم ، وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول: (إنّ هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر) رواه البخاري ومسلم .
فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء

متي يوم عاشوراء 2018

أعلنت دار الأفتاء المصرية، في بيان رسمي لها، أن موعد يوم عاشوراء للعام الهجري الجديد 1440 سيوافق غدا الخميس الموافق التاسع عشر من شهر سبتمبر 2018، كما أكدت أن موعد يوم تاسوعاء هو اليوم الأربعاء.

وتتقدم إدارة موقع مصر فايف بالتهاني لجميع المسلمين في ميع أنحاء العالم بحلول يوم عاشوراء العظيم، إعادة الله عليكم بالخير واليمن والبركات وتقبل الله منكم صالح .

فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء

أقرا أيضا :

فضل صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء

صيام يوم عاشوراء، له ثواب عظيم وأجر كبير، حيث حث رسول الله صلي الله عليه وسلم المسلمين بتذكر الأحداث الهامة في يوم عاشوراء وما مر به نبي الله سيدنا موسي عليه السلام، وصيام هذا اليوم الجليل حيث أوضحت دار الأفتاء ما ورد في السنة النبوية الشريفة من فضل صيام يوم عاشوراء، وأنه ثُبت صيام الرسول فيه بالقول والفعل، واستشهدت بما ورد عن النبي الكريم:

روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في “صحيحه”.

الرسول صلى الله عليه وسلم «َصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في “صحيحه”.

عن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في “صحيحه”.

عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال: (ما رأيت النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يتحرّى صيام يومٍ فضَّله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشّهر، يعني شهر رمضان) رواه البخاري، ومسلم، والنَّسائي، وأحمد .
فضل يوم عاشوراء
فضل يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء

حكم صيام يوم عاشوراء منفردا

أكدت دار الأفتاء المصرية أنه لا حرج من صيام يوم عاشوراء منفردا، ولكنه يفضل صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء معا من أجل مخالفة اليهود.

دار الأفتاء تكشف حكم من أفطر يوم عاشوراء عن عمد

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن صيام يوم عاشوراء هو أمر مستحب وله ثواب عظيم، وأوضحت يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ولا شئ عليه عند جمهور الفقهاء، كما من أفضل درجات الثواب هو صيام يوم التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم.

قد يهمك أيضا

التعليقات