التخطي إلى المحتوى
فضل صيام عاشوراء والأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في مكانة هذا اليوم
فضل صيام عاشوراء

نقدم لكم الأحاديث النبوية عن فضل صيام عاشوراء وذلك قبل ساعات قليلة من احتفال المسلمين في شتى بقاع الأرض بإحياء ذكرى يوم عاشوراء، ذلك اليوم الذي أمرنا فيه رسول الله صلى عليه وسلم بالصيام فيه إحياءًا لذكرى نجاة سيدنا موسى عليه السلام من بطش قوم فرعون، ومخالفة لليهود فقد حثنا الرسول على صيام يوم التاسع من شهر محرم كذلك، ليصبح صيام يوم التاسع والعاشر من شهر محرم هما سنة نبوية شريفة.

وخلال التقرير التالي من “مصر فايف” سوف نسلط الضوء على موعد صيام يوم عاشوراء وكذلك على الأحاديث النبوية الشريفة التي تحت على صيام عاشوراء وعلى فضل هذا اليوم المبارك، ونتقدم في مصر فايف، بأصدق التهاني إلى جميع المسلمين في شتى بقاع الأرض داعين الله عليه أن يعيد علينا تلك الأيام بالخير واليمن والبركات وأن يتقبل منا ومنكم خالص الأعمال.

صيام يوم عاشوراء في مصر والسعودية

وحسبما أعلنت الجهات الرسمية المختصة في مصر، فإن يوم عاشوراء “العاشر من شهر محرم” سوف يوافق اليوم الأول من شهر أكتوبر لسنة 2017 على التاريخ الميلادي، أمام عن موعد يوم عاشوراء في المملكة العربية السعودية فإنه سوف يوافق يوم السبت المقبل الموافق 30 من شهر سبتمبر 2017.

يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء

 

وقالت الهيئات المختصة في مصر وعدة دول عربية أخرى بأن يوم التاسع من شهر محرم في مصر سيوافق السبت 30 سبتمر 2017، في حين سيكون غدًا الجمعة في المملكة العربية السعودية وكافة البلاد التي تتابع المملكة في التقويم الهجري في الوقت الحالي.

فضل صيام عاشوراء

أما عن فضل صيام يوم عاشوراء، فقد جاءت الأحاديث النبوية كثيرة في هذا الشأن، فالبعض منها حث على صيام يوم العاشر من عاشوراء لإن المسلمين أولى من اليهود بسيدنا موسى، حيث أن اليهود كان معروف عليهم صيام يوم العاشر من شهر محرم احتفالًا منهم بذكرى نجأة سيدنا موسى من فرعون وقومه، ليصل الأمر إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحابه وسلم ويأمر أصحابه والمسلمين من بعده بصيام هذا اليوم.

يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء

الأحاديث النبوية الواردة في فضل صيام يوم عاشوراء

وتعددت الأحاديث النبوية عن يوم عاشوراء وعن فضائل صيام هذا اليوم وكذلك يوم التاسع من شهر محرم، وخلال هذه السطور سوف نحاول في “مصر فايف” ذكر كافة تلك الأحاديث التي حث من خلالها رسولنا الكريم على صيام يوم العاشر من شهر محرم.

ومن أحاديث الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، نتعلم بأن صيام يوم عاشوراء يكفر السنة التي قبله، لذلك فنذكركم ونذكر أنفسنا بأهمية هذا اليوم وفضل الصيام والقيام فيه لعل الله يتقبل منا ومنكم في هذا اليوم صالح الأعمال بإذنه تعالى.

فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام عاشوراء

السنن المحمدية وأحاديث نبوية عن صيام عاشوراء

وفي أحاديث أخرى، حث الرسول على صوم يوم التاسع من شهر محرم كذلك ليخالف المسلمين اليهود الذي كانوا يصومو يوم العاشر فقط، وخلال السطور التالية سوف نرصد لكم في “مصر فايف” بعضًا من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل صيام يوم عاشوراء.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ) فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

ولم يكن ذلك هو الحديث الوحيد المنقول عن الرسول صلى الله عليه وسلم في شأن صيام يوم عاشوراء، بل هناك هدة أحاديث أخرى نذكر منها

حديث سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال : ” ما هذا ؟ ” قالوا : هذا يوم صالح نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال : ” فأنا أحق بموسى منكم ” فصامه وأمر بصيامه.

وتعددت الأحاديث حول فضل صيام يوم عاشوراء وحث الرسول لصحابه الكرام على صيام ذلك اليوم من أجل مخالفة اليهود في المدينة المنورة، وربما لم يسع لذكر كافة هذه الاحاديث النبوية خلال هذا الموضوع، ولكن من المؤكد بأن الصيام في يوم عاشوراء له أفضال عديدة لا ينبغي على أحد أن يفوتها على نفسه.

يوم عاشوراء 1439
فضل صيام يوم عاشوراء 1439هـ
صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء

ملايين المسلمين يصوموا يوم عاشوراء اليوم

ويشهد اليوم السبت الموافق العاشر من شهر محرم واليوم الأخير من شهر سبتمبر في التاريخ الميلادي، صيام عدد كبير من المسلمين في شتي أنحاء العالم ليوم عاشوراء إحياءًا لسنة الرسول الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

 وقالت دار الإفتاء المصرية بأن صيام يوم عاشوراء له فضائل عظيمة وله حرمة قديمة حيث أنه كان معروفًا بين أنبياء الله عليهم السلام، حيث بدأ نوح وموسى عليهما السلام، وذكر رسول الله ذلك في حديثه الشريف قال: «يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم»  صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حديثنا عن فضل صيام يوم عاشوراء وعن السنن النبوية خلال هذا اليوم لن تنقطع، فيعدكم مصر فايف بكل ما هو جديد خلال الفترة القادمة من متابعة حية ودقيقة لاحتفالات المسلمين في شتى بقاع الأرض لإحياء ذكرى يوم عاشوراء بالصلاة والقيام والصيام.

قد يهمك أيضا

التعليقات