أوامر ملكية جديدة – الملك سلمان بن عبد العزيز يسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة

أوامر ملكية جديدة – الملك سلمان بن عبد العزيز يسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة
أوامر ملكية جديدة

صرح الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين للمملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء الموافق 27-9-2017، بترخيص قيادة النساء للسيارات في داخل المملكة العربية السعودية ، وقد قام الملك سلمان باتخاذ هذا القرار لأنه من الممكن أن تتعرض أي فتاة في السعودية لموقف صعب يقوم بدفعها إلى ضرورة اللجوء إلى قيادة السيارة بنفسها، ومن الممكن أن تواجه النساء صعوبات في أي وقت من الأوقات، ويعد هذا القرار من خادم الحرمين الشريفين هو قرار تاريخي.

أوامر ملكية جديدة

وقد صرح الملك السلمان اليوم الأربعاء الموافق السابع والعشرون من شهر سبتمبر لعام 2017 بإصدار مرسوم ملكي لجميع الوزارات سواء الوزارة المالية أو الخارجية بضرورة اتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لعمل الدراسات الكافية في خلال 30 يوم كحد اقصي لاعتماد تطبيق جميع انظمه المرور على الرجال والإناث.

وقد جاء النص من قبل خادم الحرمين الشريفين كالتالي:

أشار الملك سلمان بن عبد العزيز في تصريحاته أن من السلبيات التي لابد من تعديلها داخل المملكة العربية السعودية عدم السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات، وأنه لابد من تفعيل قرار قيادة المرأة للسيارة نظراً لأى موقف قد تقابلة في حياتها الشخصية والعملية، ويأتي ذلك مع مراعاة تطبيق جميع الضوابط الشرعية واللازمة للتقيد، كما وجاء الحكم الشرعي لقيادة المرأة للسيارة هو الإباحة.

أوامر ملكية جديدة اليوم

وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن، وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في نطاق الاحتمال المشكوك فيه. ولكون الدولة هي – بعون الله – حارسة القيم الشرعية فإنها تعتبر المحافظة عليها ورعايتها في قائمة أولوياتها سواء في هذا الأمر أو غيره.

ولن تتوانى في اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته. لذا؛ اعتمدوا تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية – بما فيها إصدار رخص القيادة – على الذكور والإناث على حد سواء، وأن تشكل لجنة على مستوى عال من وزارات : ( الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية )؛ لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، وعلى اللجنة الرفع بتوصياتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخه، ويكون التنفيذ – إن شاء الله – اعتباراً من 10 / 10 / 1439 هـ ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة، وإكمال ما يلزم بموجبه.

الجدير بالذكر وأن المملكة العربية السعودية كانت هي الدولة الوحيدة في العالم بأكمله التي تمنع قيادة المرأة للسيارة، وفي خلال الفترة الماضية ناشد الكثير من المواطنين بضرورة قيادة المرأة للسيارة نظراً لأي وقف قد تتعرض له وأن حكمها حسب أراء العلماء ورجال الدين أنها مباحة.