وجبة الإفطار أساس للوقاية من أمراض السمنة والسكري وأمراض القلب

وجبة الإفطار أساس للوقاية من أمراض السمنة والسكري وأمراض القلب

تعتبر وجبة الإفطار هي الوجبة الأكثر أهمية بين الوجبات الرئيسية التي نتناولها على مدار اليوم ومع ذلك فإن الكثير من ااشخاص يهملون وجبة الإفطار لعدة أسباب منها ضيق الوقت والاستيقاظ في وقت متأخر للمباشرة في اعمالهم اليومية وأنشطتهم أو اعتقادا من أن ذلك يساعد في انقاص الوزن ويلجأ العديد منهم لتناول المشروبات كالقهوة أو تناول الوجبات السريعة مما يؤثر على الصحة بصورة سلبية ويزيد من فرص الاصابة بالأمراض .

اثبتت الدراسات أن تناول وجبة الافطار مهم جدا فهي لا تمد الجسم بالطاقة فحسب ولكن ايضا لها دور كبير في الحفاظ على صحة الحجسم بشكل عام وصحة القلب بصفة خاصة .

أوضحت الدراسات عدة فوائد لوجبة الافطار وهي :

  • نقاص الوزن :حيث أكدت الدراسات ان الذين يهملون وجبة الافطار يوميا هم أكثر الاشخاص عرضة لزيادة الوزن فهذه الوجبة تساعد على تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام على مدار اليوم .
  • امداد الجسم بالطاقة فهذه الوجبة تمنح الجسم ما يحتاجه من الطاقة لأداء كافة المهام اليومية بنشاط.
  • الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وخاصة عند النساء حيث ان زيادة الوزن تجعل الانسان اكثر عرضة للاصابة بمرض السكري .
  • الوقاية من أمراض القلب حيث أن وجبة الافطار تمنع الاصابة بمعظم حالات امراض القلب والأوعية الدموية بالحفاظ على الوزن الصحي والتمارين الرياضية .
  • تقوية الذاكرة :حيث أنها تغذي الجسم بالمواد المطلوبة لتحفيوز العقل على العمل بالكفاءة المطلوبة .