نتائج استفتاء كردستان العراق الأولية وردود الفعل الدولية وموقف الحكومة العراقية
كردستان

تعلن خلال ساعات نتائج استفتاء كردستان العراق والتي تجرى حاليا في إقليم كردستان المسيطر علية من أكراد شمال العراق، وسط ردود فعل متباينة على الصعيد الدولي، وسنرصد لكم أهم الأخبار حول سير عملية الاستفتاء وردود الفعل الدولية وموقف الحكومة العراقية المركزية حال إقرار الانفصال كردستان عن العراق.

فتحت مراكز الاقتراعي في إقليم كردستان أبوابها في الثامنة صباحا بتوقيت العراق لاستقبال حوالي 5 مليون و 375 ألف نسمة موزعون على ثلاث محافظات هم السليمانية وآربيل وداهوك، حيث تم تخصيص ما يقرب من 12 ألف مركز لاستقبال الناخبين، حيث تستمر عملية الاقتراع حتى السادسة مساء بتوقيت العراق بعدها ستعلن نتائج استفتاء كردستان العراق الغير ملزم للانفصال .

الحكومة المركزية العراقية أصدرت عدة بيانات صحفية ومنها من نشر مباشرة على لسان رئيس الوزراء العراقي حيدر عبادي، حيث أكد عدم اعتراف حكومة العراق باستفتاء إقليم كردستان، متهم حكومة الإقليم بالعمل على زعزعة وحدة الشعب العراقي.

مبتاعة نتائج استفتاء كردستان العراق

المناطق التي قد يشملها استفتاء كردستان العارق قد تتم بعض الأجزاء من محافظان نينوى وكركوك وديالي وصلاح الدين، وهي مناطق نزاع بين حكومة الاقليم الكردية والحكومة العراقية، وهو استفتاء غير ملزم للانفصال، وتم طرح التساؤل على المواطنين في تلك المناطق للموافقة أو رفض الانفصال.

ردود الفعل الدولة حول استفتاء اقليم كردستان

قبيل إعلان نتائج كردستان العرق آكدت عدة دول على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية رفضها الاستفتاء وهو نفس الموقع الذي تتبناه تركيا التي حركت ألياتها العسكرية للحدود المتاخمة للإقليم خشية انتقال عدوة استفتاء إقليم كردستان للمناطق المتوترة في تركيا، كذلك عبرت ايران عن رفضها الاستفتاء وبعض دول الاتحاد الأوربي.

تحديث : أغلفت صناديق الاقتراع وتم البدء في فرز الأصوات لتحديد نتيجة الاقتراع على الانفصال عن العراق لمنطقة اليم كرردستان في شمال العراق، وخلال الساعات القادمة ستوافيكم بأحدث نتائج فرز استفتاء كردستان العراق.

تحديث : رصد أخر نتائج استفتاء إقليم كردستان :

نتائج التصويت الأولية في مناطق اقليم كردستان
أربيل 84 بالمئة . دهوك 90 بالمئة . كركوك 78.77 بالمئة . سهل نينوى 86 بالمئة . خانقين 92 بالمئة عقرة 94 بالمئة . مخمور 87 .3 بالمئة سوران . 86 بالمئة . زاخو 94 بالمئة . العمادية 89 بالمئة . راوندوز 90 بالمئة . حلبجة 58 بالمئة

تحديث / وفق المؤشرات الأولية فان نسبة التصويت تخطت 72% وفق التصريحات الصحفية لبعض مسئولي اللجنة المنظمة، ووسط اتهامات كثيرة لتمرير الاستفتاء تتعالى ردود الفعل الدولية الرافضة لنتائج استفتاء كردستان.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.