تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية رسميًا بقرار من هيئة الزكاة والدخل

تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية رسميًا بقرار من هيئة الزكاة والدخل
تطبيق ضريبة القيمة المضافة من قبل هيئة الزكاة

قررت هيئة الزكاة والدخل والتي يترأسها وزير المالية “محمد الجدعان” البدء في تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية وذلك بعدما وافقت الهيئة العامة للزكاة والدخل صباح اليوم على اللائحة التنفيذية التي أعدتها اللجان الفنية بشأن بداية تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدءًا من الاول من شهر يناير 2018.

وقالت المصادر السعودية، بان اللائحة التنفيذية سوف قد تم نشرها في وقت سابق من هذا الشهر في الجريدة الرسمية “جريدة أم القرى” وبالتحديد كان ذلك يوم الخميس الماضي الأول من شهر محرم لسنة 1439هـ والثاني والعشرين من شهر سبتمبر لسنة 2017م.

هيئة الزكاة والدخل تقر ضريبة القيمة المضافة رسميًا

وذكرت الصحف السعودية بأن اللائحة التنفيذية التي تم على أساسها الموافقة على تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية قد اسنتدت إلى الاتفاقية الموحدة بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي والتي تنص على وجود اتفاقية بشأن ضريبة القيمة المضافة وهي التي تنظم كافة التفاصيل الخاصة بفرض تلك الضريبة على المواطنين والمحلات التجارية والمؤسسات.

موعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة
تطبيق ضربية القيمة المضافة

وأشارت التقارير إلى كون اللائحة التنفيذية التي أقرت اليوم تحدد بشكل واضح نطاق فرض ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات، وكذلك قواعد التسجيل ومعالجة الصادرات والواردات إلى الأراضي السعودية بجانب مجموعة أخرى من التفاصيل الهامة.

أهم مواد ضريبة القيمة المضافة في السعودية

والجدير بالذكر، أن اللائحة التنفيذية والتي قسمت إلى 12 فصل وتضم اكثر من 79 مادة تشرح بشكل مفصل كافة النقاط الأساسية حول كيفية تنفيذ وجمع ضريبة القيمة المضافة بالإضافة إلى توضيح المنشآت التي سوف تخضع لتلك الضريبة وكذلك الواردات التي سوف يتم إعفاءها من دفع الضريبة الجديدة.

ومن يريد الحصول على تفاصيل أكثر بشأن ضريبة القيمة المضافة في السعودية، فإن الهيئة العامة للزكاة قد كشفت عن طرحها لكافة التفاصيل الخاصة بهذا الأمر عبر الموقع الرسمي للهيئة على شبكة الإنترنت.

وفي السياق ذاته، تحدثت مصادر مسئولة في هيئة الزكاة عن كون ضريبة القيمة المضافة سوف تمشل عدد كبير من المنشآت العاملة في المملكة العربية السعودية، لذلك فإن الحكومة سوف تعطي مهلة لتلك الشركات والمنشآت من أجل البدء في إجراءات تعزيز جاهزيتها من أجل بداية تطبيق تلك الضريبة.