التخطي إلى المحتوى
وفاة مهدي عاكف المرشد الأسبق للإخوان المسلمين عن عمر يناهز 90 عاما في محبسه بمشفى القصر العيني
وفاة مهدي عاكف المرشد العام السابق لجماعة الأخوان

تناقلت مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية نبأ وفاة المرشد العام الأسبق لجماعة الإخوان المسلمين مهدي عاكف، عن عمر يناهز 90 عاما، وذلك في مشفى القصر العيني بالقاهرة، حيث كان يعاني من وعكة صحية وتم نقله للمشفى للعلاج منذ 6 أشهر، وهو محتجز بالمشفى بالعنبر رقم 6 على ذمة عدة قضايا، بحسب أسرته.

أكدت خبر وفاة مهدي عاكف المرشد السابق لجماعة الإخوان، ابنته المدعوة علياء، عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، حيث دونت مساء اليوم الجمعة تنعي وفاة والدها قائلة : “أبي في ذمة الله، إنَّا لله وإنَّ إليه راجعون”.

مهدي عاكف وُلد بإحدى قرى محافظة الدقهلية عام 1928، درس في المعهد العالي للتربية الرياضية وتخرج منه عام 1950، عمل مدرسا للرياضة البدنية، له تاريخ حافل ضمن تنظيم الجماعة منذ انضمامه إليه عام 1940 وتدرج فيه لتسلم منصب رئيس قسم الطلاب بسنة 1954 قبل أن يتم حل الجماعة ويُقبض عليه بذات العام، ليبقى مسجونا حتى عام 1974 حيث أُطلق سراحه في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات ويعود لعمله في ذات الإختصاص حيث عين مديرا عاما للشباب في وزارة التعمير.

تولى مهدي عاكف منصب المرشد العام لجماعة الأخوان المسلمين في سنة 2004 بعد وفاة سلفه مأمون الهضيبي، تولى بعده منصب المرشد العام لجماعة الأخوان محمد بديع بالإنتخاب بعد أن أنهى ولايته وأعلن عدم رغبته بالترشح لولاية أخرى.

عاد مهدي عاكف للسجن مرة أخرى بعد أحداث 30 يونيو 2013 في مصر وعزل الرئيس السابق محمد مرسي، وذلك بتهمة التحريض على العنف وإثارة الفوضى والشغب، كما أنه محبوس على ذمة القضية المعروفة إعلاميا ” أحداث مكتب الإرشاد “، وقد حُكم على عاكف بالسجن لمدة 25 عاما، غير أن محكمة النقض ألغت الحكم في يناير 2016، لتعاد محاكمته من جديد

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.