بداية الاعتدال الخريفي 2017.. جوجل يحتفل بتغيير شعاره والوطن العربي يدخل فصل جديد

بداية الاعتدال الخريفي 2017.. جوجل يحتفل بتغيير شعاره والوطن العربي يدخل فصل جديد
بداية ظهور الاعتدال الخريفي

احتفل محرك البحث الأشهر في العالم، جوجل، ببداية الاعتدال الخريفي 2017 في مصر والدول العربية والذي يحدث في مساء يوم الجمعة الموافق 22 سبتمبر وبالتحديد عند الساعة العاشرة بتوقيت القاهرة والحادية عشر بتوقيت مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

ويذكر أن بداية الاعتدال الخريفي في هذا العام سوف يظهر وبوضوح في الوطن العربي بالكامل بالإضافة إلى النصف الشمالي للكرة الأرضية ليعلن بذلك بداية فصل الخريف والذي يستمر لمدة 89 يوم و20 ساعة بالكمال والتمام إلى حين أن يأتي موعد الانقلاب الشتوى يوم 21 سبتمبر المقبل.

جوجل يحتفل بدخول الاعتدال الخريفي اليوم

وغير محرك البحث “جوجل” منذ الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة شعاره ليتحول إلى شكل آخر ليعبر عن احتفالاته بدخول الاعتدال الخريفي في الوطن العربي ونصف الكرة الأرضية الشمالية بداية من الساعة الثامنة بالتوقيت العالمي في جرينتش.

وخلال هذا التوقيت ستكون الشمس موجهة إلى خط الإستواء وتبدو الشمس وقتها قادمة من الشمال ومتجهة نحو الجنوب، وهو الأمر الذي يفسر حدوث الاعتدال نتيجة لحدوث ميل لمحور دوران الأرض بمقدار 23.5 حول نفسها وكذلك الدوران المستمر للأرض حول الشمس.

الاعتدال الخريفي
الاعتدال الخريفي في الوطن العربي

ويحدث الاعتدال الخريفي عندما تكون الأرض غير مائلة بشكل كبير ناحية الشمس، وكذلك غير مائلة باتجاها بشأن الدوران حول نفسها، وهو الأمر الذي يشهد الوطن العربي مساء يوم الجمعة لينطلق فصل الخريف لمدة شهرين و28 يوم حتى دخول فصل الشتاء.

تصريحات الجمعية الفلكية بجدة بشأن الاعتدال الخريفي

وأكدت مصادر رسمية في الجمعية الفلكية بجدة بأن يوم الجمعة والذي يشهد بداية دخول فصل الخريف “الاعتدال الخريفي” يكون يومًا مميزًا حيث أن الليل والنهار يكونا مستويين تقريبًا في كافة أنحاء العالم، حيث تشرق شمس يوم الجمعة من نقطة الشرق بالضبط وتغرب الشمس في نقطة الغرب بالضبط.

ظهور الاعتدال الخريفي
بداية الاعتدال الخريفي

وأشارت الجمعية الفلكية إلى كون هذا الأمر لن يستمر طويلًا وذلك نتيجة للحركة المستمرة للأرض حول الشمس، وعند دخول شهر أكتوبر سوف تتغير تلك الأمور بشكل تدريجي، حتى تصبح ساعات النهار أقصر من ساعات الليل في نصف الكرة الأرضية الشمالية.

الثلوج تغطي القطب الشمالي مع دخول الاعتدال الخريفي

وأشارت المصادر في معاهد بحوث الفلك في السعودية والوطن العربي إلى كون واحدة من أهم ظواهر الاعتدال الخريفي هو انتقال الطيور المهاجرة نحو الجنوب مع بداية ظهور الثلوج في محيط القطب الجنوبي مع بداية ذوبان الجليد في القطب الجنوبي.

وتشهد الساعات المقبلة عدة تغيرات مناخية مصاحبة لدخول الاعتدال الخريفي لسنة 2017 في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ولعل أهمها هو تعديل طفيف في درجات الحرارة العظمى والصغرى والتي ارتفعت بشكل كبير خلال أيام الصيف الماضية.

ساعات قليلة على دخول فصل جديد وبداية موجة الاعتدال الخريفي

فقط ساعات قليلة تفصلنا عن بداية فصل الخريف بشكل رسمي في الشرق الأوسط والذي من المقرر أن يبدأ في العاشرة بتوقيت القاهرة، ومع بداية الإعلان عن قرب الاعتدال الخريفي 2017 بدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي في إطلاق التغريدات ترحبيًا بقدوم فصل جديد ومناخ آخر مختلف عن أيام الصيف الحالي في الوطن العربي.