دار الإفتاء: تبادل التهنئة بالعام الهجري جائز شرعًا ولا بدعة فيه 

دار الإفتاء: تبادل التهنئة بالعام الهجري جائز شرعًا ولا بدعة فيه 
دار الإفتاء المصرية توضح حكم التهنئة بالعام الهجري

مع بقاء ساعات قليلة عن دخول السنة الهجرية الجديدة 1439هـ، ومع تلك الأيام الطيبة يبدأ المسلمين في تبادل التهنئة بالعام الهجري الجديد وذلك مع ذكرى الهجرة المشرفة لرسول الإسلام، سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحابه وسلم، فكان من الضروري أن يوضح دار الإفتاء في مصر وكذلك في مختلف الدول العربية حكم تبادل التهنئة بالعام الهجري وعن أهم الآداب والأحكام التي يجب أن يتبعها المسلم خلال أول أيام السنة الهجرية.

دار الإفتاء يوضح حكم تبادل التهنئة بالعام الهجري الجديد 1439

وأشارت المصادر من دار الإفتاء المصرية، بأن عدة أسئلة وإستفسارات قد وصلت إلى مقر الدار بشأن تبادل التهنئة بالعام الهجري الجديد والذي يوافق هذا العام يوم الجمعة 22 سبتمبر لسنة 2017 ميلاديًا، وقالت الفتوى التي صدرت صباح اليوم من دار الإفتاء المصرية كرد على تلك الأسئلة والإستفسارات بأن تبادل التهنئة بالعام الهجري هو أمر جائز شرعًا ولا بدعة فيه.

التهنئة بالعام الهجري
تبادل التهنئة بالعام الهجري

وذكرت دار الإفتاء بأن البعض يعتقد خطأ بأن التهنئة بذكرى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو أمر بدعة ولا أصل له في الإسلام ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق، حيث أن التهنئة بمثل هذه المناسبات العطرة كالهجرة النبوية وكذلك بذكرى الإسراء والمعراج وغيرها يزيد من روابط الرحمة والأخوة بين جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

والجدير بالذكر، أن دار الإفتاء قد أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع بأن غرة شهر محرم سوف يوافق يوم الجمعة المقبل 22 سبتمبر 2017 وذلك على خلاف الحسابات الفلكية والتي تم الإعلان عنها في وقت سابق من قبل مراكز بحوث الفلك.

زعماء ورؤساء وقادة الدول العربية والإسلامية يتبادلون التهنئة بالعام الهجري

وذكرت الصحف العربية صباح اليوم الخميس، بأن قادة الدول العربية قد تبادلت التهاني بمناسبة الذكرى العطرة وهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة قبل 1439 عام من الآن.

التهنئة بالعام الهجري
الملك عبد الله يتبادل التهنئة بالعام الهجري

وكان على رأس القادة والزعماء الذين بادروا بالاتصال بقادة الدول العربية والإسلامية هو الملك عبد الله الثاني العاهل الأردني، والذي ذكرت الصحف الأردنية بأنه قد أجرى وتلقى اتصالات من مختلف الزعماء والرؤوساء وقادة دول منظمة التعاون الإسلامي بمناسبة ذكرى هجرة الرسول وبداية العام الهجري الجديد.