حقيقة تعرض مصر لسيول لم تحدث من 1000 عام

حقيقة تعرض مصر لسيول لم تحدث من 1000 عام

قام الدكتور محمد عبد العاطي وزير وزارة الموارد المائية والري، بزيارة لمدينة الاسكندرية لتفقد استعدادات الوزارة لاستقبال فصل الشتاء وتفادي اضرار السيول المتوقعة خلال شتاء ىهذا العام.

وقد اكدت الوزارة في بيان لها ان المنشأت التي تنفذها الوزارة في مجال الحماية من مخاطر السيول لها القدر على التحمل لاعلى سيل حدث في خلال ال 100 عام الماضية.

موضحا ذلك قائلا ان ظاهرة السيول هي ظاهرة طبيعيةوقد صممت المنشات بحيث تتحمل اعلى سيل حدث في ال 100 عام الماضية، ولكن من الممكن ان ياتي سيل لم يحدث على مدار ال 1000 عام والهدف من هذه المنشات هو التقليل من الاضرار وليس منعها.

وقد جاء في البيان الذي اصدرته الوزارة انه بالرغم من الاستعدادات العالية فان السيول ظاهرة طبيعية لا يمكن توقعها بشكل دقيق مهما كانت الامكانيات فهي قد تاتي بشكل غير متوقع رغم كل الجهود المبذولة وبهذا تكون هذه المنشات الهدف الاساسي منها تقليل الاضرار والخسائر التي يمكن ان تحدث وليس المنع المطلق لها .

واستدلت الوزارة بقوله تعالى “ان الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما فى الأرحام وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا وما تدرى نفس بأى أرض تموت إن الله عليم خبير ” سورة لقمان / الآية 34.