ارتفاع نسبة الطلاق في مصر من %7 إلي %40 والنتيجة 9ملايين طفل و4 مليون مطلقة

ارتفاع نسبة الطلاق في مصر من %7 إلي %40 والنتيجة 9ملايين طفل و4 مليون مطلقة

تتصدر مصر المرتبة الأولى عالميا كأكثر بلدان العالم في الطلاق حيث ارتفعت نسب الطلاق من 7% إلى 40% خلال نصف القرن الماضى ليصل اجمالى المطلقات في مصر إلى 4 ملايين مطلقة مقابل 9 ملايين طفل نتاج الزيجات التى انتهت بالطلاق.

كشفت تقارير محاكم الأسرة الرسمية أن النصف الأول من 2017 شهد تقدم 947 زوجة بطلبات طلاق بعد اكتشافهن إخفاء أزواجهن عيوبا عنهن وأمراض نفسيه وجنسية وعضوية يصعب الشفاء منها لتسجل 459 دعوى بينما الدعاوى الخاصة بالغش والتدليس للأزواج والزوجات في عقود الزواج أمام المحكمة سجلت 354 دعوى.

أكدت 630 زوجة تعاطى أزواجهن العقاقير المنشطة والمواد المخدرة مما سبب لهم أثارا جانبية على المدى الطويل جعل زوجاتهن يلجأن للطلاق كما رصد تقارير مكاتب تسوية المنازعات الأسرية أن 90 % من حالات الطلاق والخلع ترجع في الأساس إلى تدخل الأهل وخاصة الحمولت حيث تضرر 50 % من السيدات المقيمات دعاوى طلاق وخلع من تعرضهن للعنف الجسدى على يد أم الزوج وأقاربه وكذلك اشتكى الأزواج من تعسف أمهات الزوجات وتخلفهم وإصرارهن على رفض تنفيذ 2700 حكم رؤية.

أكدت الدكتورة هالة عثمان أستاذ القانون الجنائى أن نسبة حالات الطلاق ارتفعت في السنوات الأخيرة ووصلت إلى حالة كل دقيقتين و40 ثانية بعد أن كانت حالة كل أربع دقائق .

وقالت الدكتورة آمال حسين خبيرة الإرشاد الأسرى أن إجمالى عدد المطلقات وصل إلى 4 ملايين مطلقة من أصل 14 مليون قضية طلاق تشهدها المحاكم المصرية سنويا وأن أهم أسباب الطلاق صغر سن الأزواج ، عدم الوعى بينهما ، العنف ، الإدمان ، عدم الإنجاب ، غياب الصراحة وانعدام المسئولية .