المركزى يعلن بشرى سارة للمواطنين بارتفاع الاحتياطى لمصر من الذهب إلى 47 مليار

المركزى يعلن بشرى سارة للمواطنين بارتفاع الاحتياطى لمصر من الذهب إلى 47 مليار

يوم الأربعاء الماضى أعلن البنك المركزى عن ارتفاع حجم أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى بنهاية أغسطس 2017 إلى 36.1 مليار دولار بينما في نهاية يوليو 2017 كان 36 مليار دولار أى بزيادة نحو 100 مليون دولار .

وقال البنك المركزى المصرى إن رصيد الذهب الاحتياطى الأجنبى لمصر ارتفع إلى نحو 2.680 مليار دولار مايعادل 47.25 مليار جنيه في نهاية شهر أغسطس 2017 مقابل نحو 2.629 مليار دولار مايعادل نحو 46.35 مليار جنيه في نهاية شهر يوليو 2017 بزيادة تقدر بنحو 51 مليون دولار من إجمالى رصيد الاحتياطى .

وتتكون العملات الأجنبية بالاحتياطى الأجنبى لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية وهى الدولار الامريكى واليورو والجنيه الاسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى وتستورد مصر بما يعادل 5 مليارات دولار شهريا من السلع والمنتجات من الخارج بإجمالى يقدر أكثر من 60 مليار دولار .

وتعد الوظيفة الأساسية للحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية ومواجهة الأزمات الاقتصادية في الظروف الاستثنائية .

كما توجد هناك مصادر أخرى تساهم في دعم الاحتياطى وهى تحويلات المصريين من الخارج التى وصلت إلى مستوى قياسى واستقرار عائدات قناة السويس