خبير اقتصادى | لهذه الأسباب يجب على البنك المركزى التوقف عن طباعة البنكنوت

خبير اقتصادى | لهذه الأسباب يجب على البنك المركزى التوقف عن طباعة البنكنوت

تعتبر عملية الإصدار النقدى طباعة البنكنوت المتزايدة سبب رئيسي لزيادة الأسعار بشكل جنونى حيث انها تتم دون مراعاة المعايير الاقتصادية من عرض وطلب ومستوى الأسعار بالسوق .

وأوضح الدكتور شريف الدمرداش الخبير الاقتصادى أن الاصدار النقدى المتوازن يتم في إطار تحقيق المعادلة من إنتاجية الاسواق من خلال عرض وطلب وسعر السلع كما أشار أن العملة مثلها مثل باقى السلع الأخرى اذا تزايدت تقل قيمتها الشرائية .

وأشار الدمرداش إلى أن عملية الاصدار في الدول ذات الاقتصاديات الكبرى يتم وفق مقابل غطاء من الذهب كما كان يحدث في فترة الرئيس الامريكى نيكسون إلى ان توقف هذا الغطاء لأنها أصبحت من الدول الاقتصادية الكبرى ويناسبها الاصدار دون مقابل .

كما نوه على أن المعروض من النقود أكثر من قيمة الانتاج المضاف للسوق مطالبا البنك المركزى بالتوقف عت طباعة البنكنوت لحين امتصاص السيولة الفائضة .

حيث تبين إن عملية الاصدار النقدى طباعة البنكنوت سبب رئيسي في ارتفاع معدلات التضخم كما أن العملة مثل السلعة كلما تزايدت بشكل كبير تقل قيمتها مما يؤدى الى مايعرف بالتضخم الكسادى نتيجة طباعة كمية كبيرى تزيد عن حاجة الاسواق لذلك لابد من أن يصدر البنك المركزى قراره للتحكم في السيولة الفائضة عن حاجة الأسواق .