بعد تعليقات مدحت شلبي.. ما هي الدبة الباندا؟

بعد تعليقات مدحت شلبي.. ما هي الدبة الباندا؟

اعتاد المعلق الرياضي المصري، مدحت شلبي، مع كل مبارة إطلاق إفيه وتعليق غريب، كان أخرها في مباراة مصر وأوغندا ليلة أمس في إطار تصفيات كأس العالم، حيث ردد طوال المبارة عبارة ” يا أوغندا إنتي مش الدبة الباندا”، كإشارة منه على ضعف المنتخب الأوغندي، واستطاعت مصر على الفوز عليه.

ولكن تعليقات مدحت شلبي طوال المبارة طرحت تساؤل حول الدبة الباندا، هي حيوان عملاق من عائلة الدب موطنه الأصلي جنوب وسط وجنوب غرب الصين.

تتميز ذكور دب الباندا بكبر حجمها عن الإناث وتزن ما يقرب من 110 كيلوجرامات، بينما تزن الإناث ما يقرب من 95 كيلوجراما.

لدب الباندا شكل مميز تمكن من خلاله مصممي لعب الأطفال من تقليده في شكل عرائس، حيثالهالات السوداء حول عينيها وأذنيها وجسمها المستدير، بجانب الفرو السميك يحميها من البرد، لأنه يحاوط جميع جسمها.

تعتمد الدبة الباندا في غذائها على الخيزران، والعسل والبيض والسمكوالبطاطا والبرتقال والموز، متوسط طول جسمها حوالي 1 م و40 سم.

لون دب الباندا مميز حيث أن جسمها كله أبيض عدا الأذنين والعينين والساقين والذراعين والكتفين فهي الأسود، وهو ما يجعلها تختلف عن باقي الدببة، ولديها خمسة أصابع، وتمتلك ثاني أكبر ذيل في عالم الدببة.

تعتبر الباندا العملاقة من أنواع الحيوانات المعرضة للخطر والتهديد والإنقراض.

وتجدر الإشارة إلى أن المنتخب الوطنى فاز على نظيره الأوغندى، بهدف نظيف، فى المباراة التى أقيمت بينهما على استاد برج العرب، مساء أمس الثلاثاء، فى الجولة الرابعة بالمجموعة الخامسة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا.