التخطي إلى المحتوى
من أجل سلامتك في العيد.. عدة نصائح لذبح الأضاحي وتناول وتخزين لحومها
الطريقة الصحيحة لذبح وتخزين الأضاحي

ساعات قليلة تفصلنا عن أهم شعيرة من شعائر المسلمين، وهي يوم عيد الأضحى، والذي يقوم فيه ملايين المسلمين حول العالم بذبح أضاحيهم سنة عن أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام، وعن نبي الإسلام محمد عليه الصلاة والسلام، وتقرباً إلى الله سبحانه وتعالى.

الطريقة الصحية لذبح وتخزين لحوم الأضاحي

ولكي نضمن سلامة وطول مدة تخزين لحوم الأضاحي يجب أن تتوافر عدة شروط من أهما الذبح الصحي، والذي سيعمل على الحفاظ على لحوم الأضحية من التلوث بالكائنات الدقيقة، ولذلك ينصح الخبراء بضرورة الاعتناء بنظافة الساكين واستخدام أدوات ذبح مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ.

كذلك يجب الفصل بين المكان الذي يتم فيه الذبح والمكان الذي يتم فيه تقطيع اللحوم، وتنظيف الأحشاء الداخلية للأضحية، منعاً لانتشار الكائنات الدقيقة والملوثات باللحم.

كما يُفضل عدم تغذية الأضحية قبل الموعد المحدد للذبح بـ 6 ساعات على الأقل، حتى تكون الأمعاء خالية من الطعام والروث، مما يساعد على عدم انتشار الملوثات، وكذلك يجب عدم الشروع في الذبح إذا كانت الأضحية متعبة ومجهدة بسبب طول السفر في حالة نقلها من مكان إلى أخر، وتركها لمدة 12 ساعة كي تستريح، لأن ذلك يُعطي للحم مذاقاً أفضل.

كما يرى خبراء التغذية عدم تناول لحم الأضحية بعد الذبح مباشرة، بل تركها مدة بين 20 إلى 24 ساعة، ولتخزينها لمدة طويلة تصل إلى 12 شهر، يجب أن تُحفظ في درجة حرارة 18 درجة مئوية تحت الصفر، أما إذا كان سيتم الاحتفاظ بها لمدة أقصاها 5 أيام فيتم حفظها في درجة حرارة 4 دراجات مئوية.

قد يهمك أيضا

التعليقات