التخطي إلى المحتوى
4 شروط أساسية لقبول الصلاة .. تعرف على القواعد الهامة لتصبح صلاتك صحيحة وتشعر بالراحة بعد إتمامها
4 شروط أساسية لقبول الصلاة .. تعرف على القواعد الهامة لتصبح صلاتك صحيحة وتشعر بالراحة بعد إتمامها

الصلاة هي عماد الدين وهي من العبادات التي يكون بها العبد بين يدي الله سبحانه وتعالى بلا أي شريك أو واسطة تحول بين العبد وربه، فيستطيع المصلي في صلاته أن يناجي الله سبحانه وتعالى وأن يطلب منه الدعاء والمغفرة، وسوف يستجيب له الله فالله دائما يستجيب لدعاء عباده، والعديد من المسلمين يقومون بأداء الصلاة ولكن هناك الكثيرين يجهلون شروط قبول الصلاة والتي تصبح بها الصلاة صحيحة ومقبولة عند الله سبحانه وتعالى.

شروط قبول الصلاة

الإخلاص لله تعالى

  • يقع شرط الإخلاص لله تعالى في مرتبة الشروط الخاصة لقبول الصلاة، فيجب أن يصلي المسلم لله تعالى فقط ولكي ينال رحمته ومغفرته لا لأن يراه الأخرين ويثنون عليه وعلى صلاته، حيث أنه في حالة كانت الصلاة لغير الله سبحانه وتعالى لن تقبل الصلاة ويقع على المسلم إثم.

الحلال في المأكل والملبس

  • يشترط على المسلم الذي يؤدي الصلاة كي تقبل صلاته أن يكون مأكله وملبسه حلال، حيث أنه من كان عكس ذلك لن تقبل صلاته حتى وأن كانت صحيحة، ففي حالة أكل الشخص أو شرب من حرام وصلى لا تقبل صلاته.

الصلاة في مكان حلال

  • لابد أن يسعى المسلم أثناء أداء الصلاة أن يكون مكان الصلاة حلال فلا تقبل الصلاة إذا كانت في مكان تم أخذه بالغصب من صاحبه أو تم أخذه دون علمه، حيث أنه من دخل بيت أخر بدون رضا صاحبه وموافقته وصلى به لن تقبل صلاته.

خشوع القلب لله سبحانه وتعالى

  • لابد للمسلم كي تقبل صلاته أن يشخع قلبه لله سبحانه وتعالى، وذلك كي يستطيع المسلم أن يؤدي الصلاة وأن يخرج من صلاته وهو حاصل على ثواب منها، ولكن من لم يخشع قلبه لله لن يفوز من صلاته أبدا.

قد يهمك أيضًا

التعليقات