التخطي إلى المحتوى
عيد الأضحى يوم الجمعة 1 سبتمبر 2017 في معظم الدول الإسلامية لثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة
أول أيام عيد الأضحى

أكد الباحث الفلكي الكويتي عادل السعدون، في تصريح  خاص لـ”مصر فايف” ، اليوم الإثنين، استحالة رؤية هلال شهر ذي الحجة 1438 اليوم في جميع الدول العربية والاسلامية بسبب الكسوف الكلي للشمس، موضحا أن غروب القمر سيكون قبل غروب الشمس، وأن الاقتران سيكون بعد غروب الشمس، مشيرا إلى أن تحري هلال شهر ذي الحجة سيكون ممكنا غداً الثلاثاء من جميع أنحاء العالم الإسلامي بالعين المجردة أو التلسكوب .

وتعذرت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم، الاثنين، بكافة مناطق المملكة العربية السعودية، بعد أن دعت المحكمة العليا لجان الترائي والمواطنين إلى رصد الهلال، لتعلن عن تحري “هلال ذي الحجة” مساء يوم الغد الثلاثاء الموافق 22 أغسطس المكمل لشهر ذو القعدة، فيما أعلنت دار الافتاء في مصر  أنها بانتظار بيان السعودية بشأن هلال شهر ذي الحجة، ووفقا للحسابات الفلكية، فإن شهر ذي القعدة سيكون 30 يوما، ليكون أول أيام شهر “ذي الحجة”  يوم الأربعاء الموافق  23 أغسطس .

موعد عيد الأضحى

ومن جانبه قال الدكتور ياسر عبد الهادى، أستاذ الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، بما أن رؤية هلال ذي الحجة ستكون ممكنة غداً من معظم الدول العربية والاسلامية، يكون الأربعاء أول أيام شهر ذي الحجة، وعليه تكون وقفة عرفة يوم الخميس المصادف 31 أغسطس، وأول أيام عيد الأضحى المبارك يكون يوم الجمعة الأول من شهر سبتمبر المقبل .

تحديث

تخرج مساء اليوم الثلاثاء لجان الترائي في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، استجابة لدعوة المحكمة العليا لتحري رؤية هلال ذي الحجة 1438هـ، بعد أن تعذرت رؤية مساء أمس الاثنين، نتيجة غروب القمر قبل غروب الشمس .

نفت دار الإفتاء المصرية في بيان لها، ما تم تداولته عبر وسائل الاعلام المختلفة عن إعلانها رؤية هلال شهر ذي الحجة، وموعد عيد الأضحى ووقفة عرفات، مشيرة إلى أن السعودية لم تعلن حتى الآن رؤية هلال شهر ذي الحجة، وأن الدار تنتظر إعلان المحكمة العليا بالسعودية رسميا ثبوت رؤية الهلال .

موعد عيد الأضحى 2017
تحري هلال شهر ذي الحجة 1438

تحديث

أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، ثبوت رؤية هلال ذي الحجة 1438 وفقا لما وردها من لجان الترائي والمحاكم في مختلف مناطق المملكة، وعليه يكون يوم الغد الأربعاء أول أيام شهر ذي الحجة، ووقة عرفة يوم الخميس الموافق التاسع من نفس الشهر، وأول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الجمعة الموافق الأول من شهر سبتمبر 2017 .

قد يهمك أيضًا

التعليقات