اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر “ذي الحجة”

اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر “ذي الحجة”
استطلاع هلال شهر ذي الحجة من قبل دار الإفتاء

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن قيام اللجان المختصة بإستطلاع هلال الشهر الهجري، بإستطلاع هلال شهر ذي الحجة وذلك تزامنًا مع قيام المملكة العربية السعودية بالفعل نفسه، حيث من المتعارف بأن شهر ذي الحجة في مصر والمملكة العربية السعودية يبدأ في نفس التوقيت.

دار الإفتاء: إستطلاع هلال شهر ذي الحجة اليوم

وأكد مصادر دار الإفتاء بأن إستطلاع هلال الشهر الجديد “شهر ذي الحجة لعام 1438هـ” سيكون بعد صلاة مغرب يوم الاثنين، ولكن الإعلان الرسمي سيكون بعد معرفة نتائج إستطلاع الهلال في المملكة العربية السعودية بصفتها “بلد المناسك” على وصف بيان دار الإفتاء.

والجدير بالذكر، أن أغلب البلدان العربية تنتظر رؤية الهلال في مكة المكرمة وفي المملكة العربية السعودية بشكل عام قبل أن الإعلان عن إستطلاع هلال شهر ذي الحجة في كل منهم على حدة، حيث جرت العادة على أن يوافق يوم عرفه اليوم ذاته في كافة البلدان العربية دون تغيير في بلد عن بلد أخرى.

المعهد القومي للبحوث الفلكية: عيد الأضحى في الأول من سبتمبر

ويذكر بأن المعهد القومي للبحوث الفلكية في القاهرة، قد أكد في بيان رسمي له يوم الأمس الأحد بأن أول أيام شهر ذي الحجة لعام 1438هـ سيكون الموافق ليوم الأربعاء 23 أغسطس 2017 الجاري، ولذلك فإن الجمعة الأول من شهر سبتمبر سيكون هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

وحسب الحسابات الفلكية التي أعلن عنها المعهد القومي للبحوث الفلكية، فأن يوم الخميس 31 أغسطس سيكون هو التاسع من شهر ذي الحجة ويوم وقفة حجاج بيت الله على جبل عرفات “يوم عرفه”.

وينتظر المواطن المصري في مساء اليوم وبعد صلاة العشاء يوم الاثنين 21 أغسطس 2017، الإعلان الرسمي عن رؤية هلال شهر ذي الحجة من قبل دار الإفتاء كما جرت العادة في السنوات الماضية.