التخطي إلى المحتوى
سرطان الدماغ .. أعراضه وعلاماته تحتاج إلى معرفتها ليست معلومة لك من قبل
علامات سرطان الدماغ

أولا يجب تسليط الضوء على ما هو سرطان الدماغ، الخلايا السرطانية التي تشكلت بشكل ورم في أنسجة المخ هي سبب سرطان الدماغ، وهو مرض خطير يسبب عرقلة عمل الدماغ، وهذا قد يكون إما مباشرة على أنسجة المخ أو أنها قد تنتشر من أجزاء الجسم الأخرى إلى الدماغ.

ومعرفة أعراض سرطان الدماغ يمكن أن يؤدي إلى الكشف المبكر، وبالتالي فإن العلاج يمكن أن يكون أسهل جدا، لذلك دعونا نستعرض علامات سرطان الدماغ التي يجب أن نعرفها حتى نستطيع التعامل مع هذا المرض بشكل فعال.

علامات سرطان الدماغ

  • الغثيان والقيء:

عندما تشعر بالضيق في المعدة وتشعر بأنه لا يوجد سبب معين، فمن المحتمل أن يكون لديك ورم في المخ قد يكون خبيثا، وقد يكون سبب القيء بسبب زيادة الضغط داخل الدماغ، فإذا كان التقيؤ والغثيان مصحوبا بدوار، فقد يكون هذا علامة على وجود ورم، وكذلك الحركات المفاجئة، إذا  تسببت بالقيء فمن الأفضل إجراء فحص الأورام السرطانية.

  • رؤية ضبابية:

من الممكن أن تبدأ في الحصول على رؤية ضبابية، أو أصبحت الصور أمام العينين غير واصحة، وبدأ هذا العرض يزداد سوءا مع مرور الوقت والنظارات لم تعد مجدية، عندئذ أصبح من الضروري الذهاب لفحص طبي للدماغ، وبصرف النظر عن الرؤية الضبابية، والأشكال العائمة وقد تكون أعراض أخرى، حيث أنه إذا تم تشكيل الورم بالقرب من العصب البصري فإن احتمالات حصول ضعف في الرؤية تصبح كبيرة.

  • مشكلة الذاكرة:

قد تشمل الأعراض المبكرة لسرطان الدماغ تأثيره على القدرات المعرفية، فقد تحدث  فقدان للذاكرة وصعوبة في التركيز، والصعوبة أيضا في التفكير ومعالجة المعلومات قد يشير أيضا إلى الإنذار المبكر عن ورم خبيث في الدماغ.

  • الصداع:

الصداع من الأمراض الشائعة جدا ولا داعي للقلق كثيرا إذا تلاشى الوجع بسرعة، ولكن ما يقلق الحالات التالية: تردد الصداع بشكل أكبر، فإذا كنت تستيقظ كل صباح مع آلام رهيبة في رأسك فهذا مدعاة للقلق، شدة الصداع، بحيث كان الصداع لا يطاق فلا بد عندئذ من زيارة الطبيب.

  • ضعف العضلات:

ضعف العضلات قد يؤدي أيضا إلى حالة الأورام الخبيثة. إذ ممكن أن يحدث الضعف على جانب معين من الجسم مما يؤدي إلى خدر، وتضعف عضلات الوجه إذا تم تشكيل الورم في الأعصاب القحفية.

  • صعوبة في المشي:

كما سبق ذكره، أعراض السرطان يمكن أن تختلف إلى حد كبير تبعا لمكان حدوث الورم، إذا تم تشكيل كتلة من الخلايا السرطانية في ذلك الجزء من الدماغ الذي يسيطر على المهارات الحركية،وبالتالي  هناك احتمالات أن التنسيق والحركات الخاصة بك تتأثر بشكل كبير، وسيكون مشكلة كبيرة في موازنة الجسم ، وأنه قد يؤدي إلى صعوبة في المشي.

  • التعب:

سرطان الدماغ يؤدي أيضا إلى التعب، فإذا كنت تواجه التعب الشديد في كثير من الأحيان فمن الأفضل أن تستشير الطبيب.

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات