موسم الحج.. نصائح طبية للحجاج

موسم الحج.. نصائح طبية للحجاج

مع انطلاق موسم الحج لبيت الله الحرام، نصحت الجمعية السعودية لطب العيون، الحجاج باتباع بعض الإجراءات للمحافظة على سلامة العيون.

فنبهت الجمعية أن أول المشكلات التي تتعرض لها عين الحاج، هي إصابة العين بمرض “التهاب ملتحمة العين التحسسي” الذي يكثر أثناء موسم الحج وذلك لكثرة تعرض العيون للغبار وأشعة الشمس.

الأمر الذي شرحته في بيان للجمعية رئيسة لجنة التوعية الصحة وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب العيون الدكتورة عهود بنت عبد العزيز عويضة إن أعراض هذا المرض تأتي في شكل دموع غزيرة واحمرار بالعينين مع الشعور بحكة شديدة.

وأوضحت أن أهم طرق الوقاية هي غسل الوجه والعينين بالماء البارد مع اتقاء أشعة الشمس بوضع النظارات الشمسية ، ولدى حدوث هذه الأعراض، يجب مراجعة أقرب مركز صحي بالمشاعر لوصف قطرات خاصة.

وأوضحت الجمعية أن النوع الثاني الذي يمكن أن تتعرض له عيون الحجاج هو “التهاب الملتحمة الجرثومي” وذلك لتعرض العين إلى الغبار الشديد أو نتيجة لاستخدام أدوات الآخرين، والذي يظهر شكل احمرار بالعينين مع وجود إفرازات صديدية والتصاق بالجفون عند الاستيقاظ من النوم صباحاً.

وفي هذه الحالة، يجب مراجعة طبيب العيون بالمركز الصحي لوصف القطرات والمراهم والمضادات الحيوية المناسبة، كما يجب على الحاج غسل العينين والابتعاد عن استعمال أدوات الغير.

وشددت الجمعية على الحجاج المصابين بداء السكري بضرورة القيام بفحص الشبكية قبل التوجه لأداء مناسك الحج مع الحرص على أخذهم أدوية السكر بكمية كافية لفترة الحج.

ونصحت مرضى “الجلوكوما” باستخدام أدويتهم في وقتها وجرعاتها بعناية كما وصفها لهم طبيب العيون المتخصص في الجلوكوما.