تعرف على أهم الطرق السليمة والسريعة لعلاج مرض فقر الدم

تعرف على أهم الطرق السليمة والسريعة  لعلاج مرض فقر الدم

مرض فقر الدم هو عبارة عن نقص عنصر الحديد في الجسم والذي يسبب التعب والإرهاق والخلل في الجسم لأن هذا المعدن يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء ويساعد في نقل الأكسجين بواسطة الهيموجلوبين وكثيرا من الأشخاص سواء رجال أو نساء يعانون من فقر الدم.

هذا بالإضافة إلي أن المرأة تحتاج إلي كمية أكبر من الحديد قبل انقطاع الطمث والمرأة الحامل كذلك ، كما أن المرأة أثناء فترة الرضاعة تحتاج إلى كمية أكبر من الحديد نظرا لنقص عنصر الحديد في هذه الفترة ممكن أن يؤذي الجنين والحامل والطفل كذلك بعد الرضاعة.

جديرا بالذكر إلي أن الأعراض التي تصاحب مرضي فقر الدم هي سقوط الشعر،  شحوب في البشرة،  وصعوبة في التركيز، وضيق الصدر بشكل غير طبيعي، وعدم القدرة علي صعود السلم، وعدم القدرة علي أي مهام حتي ولو بسيطة، وضيق في التنفس وهكذا.

ويكمن الحل في زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد  مثل اللحوم الحمراء والكبد والأسماك البحرية والباذنجان الأسود والبيض والفاصولياء والعدس  والسبانج ويمنع استخدام الشاي والقهوة لأنهما يقللان من امتصاص الحديد في الجسم.

كما ينصح باستعمال بعض المكملات الغذائية الموجودة في الصيدليات ولكن بعد استشارة الطبيب الخاص لأن هناك بعض الأدوية لها بعض الأعراض الجانبية وتستعمل هذه الأدوية لمدة شهر أو شهرين لا أكثر لأن زيادة الحديد في الجسم يسبب مشاكل صحية أخري .