التخطي إلى المحتوى
وزارة التعليم العالي ترصد تفاصيل خسوف القمر في مصر وموعد كسوف الشمس
معهد الفلك يؤكد خسوف القمر

نرصد آخر المستجدات التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل ظاهرة خسوف القمر التي حدثت في مصر أمس الإثنين معلنة عن موعد كسوف الشمس في العالم، حيث يعد من أكبر الأحداث الفلكية التي تحدث في العالم.

وقد قدم  رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور حاتم عودة، للدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريراً مفصلاً عن ظاهرة خسوف القمر التي شهدتها مصر، ومن المعروف أن الظاهرة حدثت في تمام الساعة السابعة والثلث وبلغت ذروتها في تمام الساعة الثامنة والثالث وانتهت تماماً في الساعة التاسعة والثلث مساءا.

وأكد الدكتور عودة، في تقريره، على أن الظاهرة كانت مرئية بوضوح في القاهرة وغالبية أنحاء شرق قارة أفريقيا، بالإضافة إلى المحيط الهندي بجانب أستراليا أيضاً، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يحدث كسوف للشمس واضحاً يوم 21 من شهر أغسطس وذلك في الولايات المتحدة.

وأضاف عودة أن هذا الكسوف لم يحدث في الولايات المتحدة منذ عام 1979، مشيراً إلى أنه لن يتكرر مرة أخرى إلا خلال عام 2024 وسوف يكون عبارة عن كسوف كلي أي أن قرص القمر سوف يعطي الشمس بالكامل ويبدأ في المحيط الهادي مروراً بالولايات المتحدة الأمريكية ليصبح على درجة كبيرة من الوضوح في  ولاية أوريجون بالإضافة إلى ولاية أيداهو.

ومن المقرر أن ينتهي تماماً داخل المحيط الأطلسي وسوف تكون غالبية دول أمريكا الشمالية والقليل من الجنوبية شاهدة لهذا الكسوف ولكن بشكل جزئي وليس كلي.

قد يهمك أيضا

التعليقات