منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” توضح مواصفات فيروس سمك “البلطي” الذي حذرت السعودية استيراد السمك المصري بسببه

منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” توضح مواصفات فيروس سمك “البلطي” الذي حذرت السعودية استيراد السمك المصري بسببه
سمك بلطي

تناقلت الأخبار عبر وسائل الإعلام عن رفض السعودية لاستيراد السمك المصري ولكن الكثير لم يدرك أسباب تلك الحظر وقد جاءت الأسباب نظرا لما أوضحته منظمه الأغدية والزراعة الفاو عن وجود فيروس بلطي وقد أشارت المنظمة عن مواصفات الفيروس.

وقد ذكرت بان الفيروس لم يعرف حتي الآن لأنه يحتاج إلى كثيراً من الفحص والدراسات والأبحاث لمعرفه صحة تناقلاته أي أن إذا كان ينتقل عبر الأنواع الغير بلطيه أو أنواع أخرى من الأحياء كالطيور والثدييات وغيرهما.

وكذلك معرفه احتمالية انتقال الفيروس خلال البلطي المجمد ومن هذا الصدد أشارت الفاو أن مرض الفيروس انتشر بشكل كبير في تايلاندا وقد وصل لـ ٩٠% من مخزونات السمك وقد ذكرت المنظمة أيضا أن الأسماك المصابة بالفيروس تظهر عليها أغراض كفقدان الشهية وحركه طفيفه وظهور جلد غير طبيعي بشكل متمزق وانتشار التقرحات ويصاب السمك بعتامه العين.

وقد أوضحت المنظمة تشخيص فيروس السمك من نوع ” بلطي البحيرات” وقالت بانه ينتمي لنفس فصيله فيروس أنيميا السلمون المعدي أيضا، وطبقا لما ذكرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، أن مرض ينتشر بين الأسماك البلطي والتي أكدت بان مصر من ضمن الخمس دول التي ينتشر بها هذا المرض بالأسماك.