دراسة ألمانية: احذر.. لا تحتفظ بهذا «الشيء» في منزلك أكثر من أسبوع.. يحتوي على مليارات الجراثيم المسببة للأمراض الخطيرة

دراسة ألمانية: احذر.. لا تحتفظ بهذا «الشيء» في منزلك أكثر من أسبوع.. يحتوي على مليارات الجراثيم المسببة للأمراض الخطيرة
بكتيريا وجراثيم بالمطبخ

أشياء بسيطة توجد داخل منازلنا قد تؤدي للعديد من الأمراض الخطيرة والمشكلات الصحية دون أن ندري، فقد أجرى باحثون في جامعة «فورتفاجن» الألمانية، دراسة تم نشرها اليوم السبت في المجلة العلمية الدورية (Scientific Reports)، بضرورة استبدال إسفنجة المطبخ التي تُستخدم لتنظيف الأواني والأطباق كل أسبوع على الأقل، وعدم الاحتفاظ بها أكثر من ذلك، وذلك لاحتوائها على العديد من الجراثيم الضارة التي تسبب العديد من الأمراض.

وأجرى الباحثون الدراسة على 14 إسفنجة تم جمعها من المنازل، بالإضافة إلى 7 إسفنجات جديدة تم شراؤها من المتاجر، وبعد إجراء الفحوصات المجهرية على الإسفنجات المستعملة، وجدوا أنها تحتوي على أكثر من 362 نوعا مختلفا من الجراثيم المسببة للأمراض.

كما كشفت العينة التي تم تحليلها، أن هناك مليارات الجراثيم في مساحة صغيرة جداً لا تتعدى بوصة واحدة، وهي تماثل كمية الجراثيم الموجودة في عينة براز بشري.

وحاول الباحثون تنظيف الإسفنجة كوضعها في المكيرويف، أو وغسلها في غسالة الملابس أو الأطباق، في محاولة للتخلص من تلك الجراثيم العالقة، ولكن دون جدوى، حيث وجدوا أن تلك العملية تقضي على الجراثيم الضعيفة، وتبقى القوية المسببة للأمراض.

ولذلك أكد الباحثون على ضرورة تغيير إسفنجة المطبخ بطريقة دورية مرة أسبوعياً على الأقل لتجنب انتشار الجراثيم المسببة للأمراض الخطيرة.