وزارة الزراعة تكشف حقيقة منع دخول “الأسماك المصرية” إلى الأسواق السعودية

وزارة الزراعة تكشف حقيقة منع دخول “الأسماك المصرية” إلى الأسواق السعودية
تصدير الأسماك إلى السعودية

أنتشرت في الساعات القليلة الماضية، أنباء عن منع دخول الأسماء المصرية إلى الأسواق في المملكة العربية السعودية بقرار من السلطات السعودية، وتضارب الأنباء بخصوص هذا الشأن، وكعادة “مصر فايف” نأتي لكم بالخبر من المصادر المسئولة والموثوقة في الحكومة المصرية، وإليكم التفاصيل..

وزارة الزراعة توضح سبب وقف إيقاف تصدير الأسماك إلى السعودية

قال رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية والتابعة لوزارة الزراعة، الدكتور خالد الحسني، بأن لا صحة لما أشيع في وسائل الإعلام عن كون وقف تصدير الأسماك إلى السعودية قد جاء بسبب وجود فيروسات خطيرة في تلك الأسماك، بل أن السبب الحقيقي وراء وقف تصدير الأسماك خلال الفترة الراهنة يرجع إلى خطابات متبادلة بين مصر والسعودية بشأن وقف التصدير بداية من أغسطس وذلك لمراجعة المنشات التصديرية التابعة لوزارة الزراعة في مصر وذلك بناءًا على طلب الجانب السعودي.

وشرح الدكتور “خالد الحسني” الموقف الحالي قائلًا “السعودية طلبت ضرورة تطبيق الاشتراطات الأوروبية على الصادرات المصرية من الأسماك وذلك من خلال 5 منشآت معتمدة داخل مصر، وذلك من أجل التأكد من تطبيق المعايير الدولية خاصة فيما يتعلق بالسلامة الصحية”.

وأشار رئيس هيئة الثروة السمكية، بأن من حق أي دولة أن تطلب تحقيق أشتراطات معينة على الأشياء التي تستوردها من دولة أخري، وهو ما حدث بين مصر والسعودية في الفترة الأخيرة.

ويذكر أن وسائل الإعلام السعودية وعلى رأسها الجريدة واسعة الانتشار “جريدة الرياض”، قد قالت بأن وزارة البيئة والمياه السعودية قد أكدت في بيان رسمي لها صباح اليوم بأنها  أصدرت قرارًا رسميًا بوقف استيراد الأسماك الحية وأسماك الزينة من مصر وذلك بسبب وجود فيروس يدعي “Virus lake Tilaipia” وذلك بناءً على تعليمات من منظمة الأغذية في الأمم المتحدة “FAO”