ما هي خطورة الحلل السيراميك والجرانيت.. وكيفية الوقاية منها؟

ما هي خطورة الحلل السيراميك والجرانيت.. وكيفية الوقاية منها؟

انتشرت في الآونة الأخيرة أواني طهي الأطعمة المختلفة المغلفة  بالسيراميك والجرانيت والأواني التيفال، والتي تُعد مريحة لربات البيوت بدرجة كبيرة لسهولة تنظيفها، وحفاظها على الطعام من الحرق.

وبات السؤال عن مدى خطورة تلك الأواني والطهي فيها ملح على الكثير من السيدات، اللاتي حرصن على صحة أنفسهن وعلى أسرهن، وهو السؤال الذي أجاب عليه هاني الناظر، طبيب الأمراض الجلدية.

أكد الناظر أنه بعد الرجوع  للمتخصصين والإطلاع على أخر الأبحاث العلمية في هذا الموضوع، تأكد من الناحية العلمية أنها جميعا أواني آمنة للطهي ولا قلق أو خوف منها صحيًا، إلا إذا تعرضت للخدش، ففي هذه الحالة تصبح مصدر خطر لاحتمال تسرب معادن سامة للأكل.

ووجه الناظر العديد من النصائح للسيدات عبر صفحتة الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وهي عدم تنظيف تلك الأواني بليفة سلك حتي لا تخدشها، وأنه يجب عدم تخزين تلك الأواني فوق بعضها لنفس السبب، وإذا تعرضت تلك الأواني للخدش يجب التخلص منها وعدم استعمالها نهائيا لخطورة تكرار استعمالها.

وعن الأواني الأواني المصنوعة من الألومنيوم أشار الناظر إلى أنه  هناك خوف من عمليات الأكسدة التي تحدث للألومنيوم لذلك تحتاج لتنظيفها باستمرار والتخلص من الطبقة المتكونة عليها نتيجة أكسدة الألومنيوم وذلك بعد كل مرة تستعمل في الطهي كما ينصح دائماً بعدم ترك الطعام بها فترات طويلة.