بعد إقرار الحكومة صرف 60جنيه لكل طفل أقل من 6سنوات و80 للابتدائي و100 للإعدادي و140 لطالب الثانوي.. الشروط والأوراق المطلوبة لـ«تكافل وكرامة»

بعد إقرار الحكومة صرف 60جنيه لكل طفل أقل من 6سنوات و80 للابتدائي و100 للإعدادي و140 لطالب الثانوي.. الشروط والأوراق المطلوبة لـ«تكافل وكرامة»

بعد اعلان “نيفين القباج”، مساعد أول وزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية والتنمية، عن تفاصيل الزيادات الجديدة، التي تم إقرارها من قبل الحكومة المصرية، على مستحقي معاشات برنامج “تكافل وكرامة”، تساءل الكثير من المتابعين عن الشروط والمستندات المطلوبة، للاشتراك في هذا المعاش.

الأوراق المطلوبة للحصول على معاش «تكافل»

  • صورة بطاقة الزوج وزوجته شرط سريان البطاقتين ومحل إقامتهما نفس القرية.
  • صورة قسيمة الزواج.
  • صورة لكل شهادات الميلاد للأطفال (كمبيوتر).
  • صورة قيد المدرسة
  • صورة بطاقة التموين.

الأوراق المطلوبة للحصول على معاش «كرامة»

  • أن يكون سن المتقدم 65 سنة فأكثر
  • صورة البطاقة
  • صورة القومسيون الطبى للفرد المعاق والأمراض المزمنة.

أبرز الشروط المطلوب توافرها في المتقدمين

ألا يكون المواطن مستفيداً من الضمان الاجتماعي أو التأمينات.

ألا يكون المواطن مؤمناً عليه بالقطاع العام أو الخاص.

ألا يمتلك حيازة أكثر من فدان أو عقارات.

بعد إقرار الحكومة صرف 60جنيه لكل طفل أقل من 6سنوات و80 للابتدائي و100 للإعدادي و140 لطالب الثانوي.. الشروط والأوراق المطلوبة لـ«تكافل وكرامة» 7

الزيادات الجديدة المقررة على «تكافل وكرامة»

 شرائح الزيادة سترفع القيمة المقررة للدعم النقدي لذوى الإعاقة والمسنين فوق 65 عاما ليصبح مبلغ الدعم 450 جنيها بدلا من 350 جنيها شهريا أي بزيادة 100 جنيه شهرياَ وهو الحد الأقصى للزيادة سيتم مراعاة أن يحصل المسنون وذوو الإعاقة على قيمة الزيادة كاملة مع كفالة حقوقهم فى الحصول على الدعم النقدي إلى جانب خدمات برامج الدعم الأخرى.
 ستتضمن الزيادة رفع قيمة الدعم المخصص لطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية من 60 جنيها إلى 80 جنيها شهريا للابتدائية ومن 80 جنيه إلى 100 جنيه للمرحلة الإعدادية.  رفع القيمة المخصصة للمرحلة الثانوية إلى 140 جنيها شهريا مقابل 100 جنيه سابقاً.
 سيتم إدراج الأطفال دون سن السادسة وسيخصص لهم مبلغ 60 جنيها شهريا. برنامج تكافل يقدم مساعدات مالية للأسر الأولى بالرعاية بلغت قيمتها 325 جنيها للأسرة الواحدة، مع صرف مساعدة شهرية للطالب بحد أقصى 3 طلاب فى الأسرة الواحدة شريطة الالتزام بالانتظام فى التعليم وحصولهم على الرعاية الصحية، وإذا كان لديها ابن تحت سن السادسة فسيرتفع المبلغ الذى تتقاضاه شهريا إلى 385 جنيه، وإذا كان الأبناء الثلاثة فى جميع المراحل التعليمية ( ابتدائي، إعدادي، ثانوي) فإن إجمالي المبلغ الذى ستتقاضاه الأسرة 645 جنيها.

منح دعما نقديا شهريا كانت قيمته 450 جنيها لكبار السن فوق 65 عاما ولمن لديهم عجز كلى أو إعاقة تعوقهم عن العمل.