التخطي إلى المحتوى
تعرف على ماهو شلل بيل والتي عانت منه الممثلة أنجيلنا جولي
تعرف على ماهو شلل بيل والتي عانت منه الممثلة أنجيلنا جولي

 

أعلنت الممثلة أنجلينا جولي الأسبوع الماضي أنها عانت من شلل في الوجه خلال إنفصالها عن براد بيت . وقالت أنجلينا وهى واحدة من أكثر النساء شهرة في العالم ، أنها ابتعدت عن الأنظار لفترة من العام الماضي بعد تشخيصها مع شلل بيل Bell’s Palsy وإرتفاع ضغط الدم بعد إنفصالها عن بيت في سبتمبر 2016 .
ومن خلال مشاركة قصتها ، سلطت جولي الضوء على حالة تؤثر على حوالي 1 إلى 60 شخص خلال حياتهم .

هنا معلومات أساسية عن شلل بيل وماهى الأسباب وكيفية العلاج

 

ماهو شلل بيل Bell’s Palsy ؟

شلل بيل هو شكل من أشكال شلل الوجه الناجم عن الصدمة أو أعصاب الوجه المتضررة . ويسبب ضعف مؤقت أو شلل في العضلات في جانب واحد من الوجه . قد يؤثر أيضاً على حساسية المريض تجاه الضوضاء ويؤثر على حاسة التذوق . وتؤثر هذه الحالة على نحو 40 ألف أمريكي كل عام .
ويرجع تسميه Bell’s Palsy للجراح الأسكتلندي السير Charls Bell ، الذي أكتشف تلك الحالة .
ويقول دكتور ومدير قسم الأعصاب في نيويورك ” أكثر العضلات تأثراً هى عند إغلاق العين ونصف إبتسامة ولايتمكن المريض من إغلاق عينيه ، وفي نهاية المطاف يبدو وكأن الشخص مع وجه ملتوي ” .
والعصب الوجهي يسيطر على الإحساس ويساعد على تحريك عضلات صغيرة في الوجه . إذا حدث تلف الأعصاب يمكن أن يسبب وجه متدلي . ويمكن أن يؤثر أيضاً على القناة الخاصة بالدموع والتذوق .

وشلل بيل هو أكثر شيوعاً بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة والبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً . أما الفئات المعرضة للخطر هم : النساء الحوامل ومرضى السكري والأشخاص المصابون بالإنفلونزا . ويعتقد الأطباء حالياً أن العدوى الفيروسية يمكن أن تبدأ بالإلتهاب وتسبب في تضخم العصب وتضرره . ولكن شلل بيل قد يرتبط أيضاً بالصداع ، وإلتهابات الأذن الوسطى المزمنة ، وإرتفاع ضغط الدم ، والسكري ، والأورام ، وغيرها من الأمور الأخرى .
ووفقاً لتصريح أنجيلنا جولي أنها تعتقد أن إنقطاع الطمث وإرتفاع ضغط الدم والتوتر تلك الأسباب وراء مرضها بـ شلل بيل .

سن اليأس
كما أشارت الممثلة إلى أن إنقطاع الطمث كان من الممكن أن يزيد من خطورة الحالة . وتبلغ أنجيلنا من العمر 42 عاماً ، وهى أصغر بكثير من متوسط النساء بعد إنقطاع الطمث . معظم النساء يتوقف الحيض بين سن 48 و55 . أي شيئ قبل 40 يعتبر إنقطاع الطمث قبل الآوان ، ولكن في سن 42 لا يزال أصغر سناً . ومع ذلك ، إنقطاع الطمث ليس عادة يسبب شلل بيل ، الحالات نادرة . ويحذر الخبراء من أن التوتر وتقلبات الهرمونات يمكن أن تضع ضغوطاً لا مبرر لها على الجهاز العصبي ، والتي يمكن أن تؤثر على أعصاب الوجه .
وأنجيلنا كانت صريحة بشأن طلاقها وتألمها من ذلك ، والضغط الذي كان في حياتها . وقالت جولي أن الأثنين عانوا من خلافات لايمكن إصلاحها ، حيث أتهم براد بيت بإستهلاكه كميات كبيرة من الماريجوانا وسلوكه العنيف .

 

كيف يتم العلاج ؟
العلاج القياسي لشلل بل هو steroids والأدوية المضادة للفيروسات ، وهذا وفقاً لدكتور سيمبسون – طبيب الأعصاب .
وقال سيمبسون ” يتم وضع هذين الدواءين في أول يومين من شلل بيل ويعطى لفترات قصيرة إلى حد ما لمده 7 : 10 أيام ” . ويمكن ايضاً أن يتم العلاج الطبيعي لمحاولة تقليل مده شلل الوجه .
وذكرت جولي أنها خضعت للعلاج الوخز بالأبر لمساعدتها على التعافي . ومع ذلك ، ليس هناك الكثير من الأدلة القوية على مدى فعالية الوخز بالأبر في تقليل الأعراض . هناك بعض الأدلة الضعيفة نسبياً أن الوخز بالأبر قد يساعد .

 

Source: dailymail , healthline

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.