دراسة حديثة: العثور على «كارثة صحية» في لحم الأسماك

دراسة حديثة: العثور على «كارثة صحية» في لحم الأسماك
التلوث والأسماك

كشفت دراسة حديثة قام بها فريق من العلماء في فرنسا وماليزيا، أن لحم السمك الذي يتناوله البشر يحتوي على جسيمات دقيقة من المواد البلاستيكية.

حيث وجد الفريق البحثي أن هناك 36 قطعة دقيقة من المواد البلاستيكية موجودة في 120 سمكة تم الكشف عليها وتحليلها، وحذر الباحثون من انتشار الجسيمات البلاستيكية الدقيقة بلحم الأسماك، وما يمثله من خطورة بالغة على صحة الإنسان، حيث يؤدي إلى إطلاق السموم داخل جسم الإنسان مما يتسبب في إصابته بالعديد من الأمراض الخطيرة على رأسها السرطان.

كما حذر الباحثون من انتشار الملوثات البلاستيكية والتي تحتوي على النايلون والبوليستيرين والبولي إيثلين، في المياه مما يؤدي إلى انتقالها إلى الكائنات البحرية، ومن بينها التي يتم تناولها من قبل الإنسان مثل؛ المحار وبلح البحر.

كما أضاف الباحثون، أن وجود الجسيمات البلاستيكية الدقيقة بأجسام ولحم الأسماك، من الممكن أن يكون وسيلة سهلة لانتقال المركبات السامة الأخرى مثل؛ المعادن الثقيلة والملوثات العضوية الثابتة.

ومع ذلك فإن الباحثون ذكروا أن معظم الأسماك والعينات التي تم فحصها كانت لا تحتوي على الجسيمات الدقيقة، ولكنهم أكدوا على أنه يجب مراقبة التلوث بشكل أفضل.