مصر فايف

ننشر قواعد التحويلات لتقليل الاغتراب لتنسيق المرحلة الأولي والثانية للقبول بالجامعات ومواعيد التقديم

مع إنتهاء المدة الممنوحة لطلاب المرحلة الثانية للقبول بالجامعات لتسجيل رغباتهم على الموقع الإلكتروني للتنسيق وذلك في يوم السبت الموافق 29 يوليو 2017 وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء ذلك اليوم ، ليتم بعدها وفي خلال يومين من إغلاق الباب أمام طلاب المرحلة الثانية من تسجيل رغباتهم على الموقع الإلكتروني سيتم إعلان نتيجة المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات.

ليتم بعدها فتح الباب أمام طلاب المرحلتين الأولي والثانية لتقليل الاغتراب ولم شمل الأسرة وفقاً للقواعد المعمول بها والتي أعلن عنها المجلس الأعلي للجامعات.

حيث قال رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمشرف العام على التنسيق سيد عطا بأنه سوف يتم فتح الباب أمام طلاب المرحلتين الأولي والثانية لتقليل الاغتراب في اوائل شهر أغسطس بعد الاعلان عن نتيجة المرحلة الثانية للقبول بالجامعات.

وأشار سيد عطا بأن اللجنة العليا للتنسيق قد أقرت قواعد التحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظر وذلك لتقليل الاغتراب بنسبة 10%.

واضاف المشرف العام على التنسيق أن التحويل سيكون للمحافظة التي يوجد بها أكثر من كلية مناظرة ، وأن التحويل سيكون لمرة واحدة فقط وفقاً للقواعد التي أقرها المجلس الأعلي للجامعات .

وينقسم التحويل إلى نوعين وهما :-

1- التحويل إلى كلية غير مناظرة :- حيث بسمح للطالب المرشح في كلية ما خارج أو داخل منطقته الغرافية (أإ)، التقدم للتحويل إلى كلية غير مناظر في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبشرط أن يكون الطالب حاصل على الحد الأدني للمجموع الذي قبلت به الكلية المطلوب التحويل إليها واستيفاء باقي الشروط للألتحاق بالكلية مثل النجاح في إختبارات القدرات إن وجد.

مثال على ذلك ، يمكن لطالب من محافظة الغربية و تم قبوله بكلية الهندسة (جامعة أسيوط)التقدم للتحويل إلى كلية أخري غير كلية الهندسة بجامعة طنطا، حيث أن جامعة طنطا تقع في نفس النطاق الجغرافي (أ) وبشرط أن يستوفي مجموعة الحد الأدني للكلية المطلوب التحويل إليها.

2- التحويل إلى كلية مناظرة :- يمكن لطالب تم ترشيحه لكلية معينة خارج النطاق الجغرافي (أ) التقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط .

وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في منطقته الجغرافبة (أ) فإنه بسمح للطالب الذ رشح إلى كلية ما خارج نطاقه الجغرافي (أ) بالتحويل لكلية مناظرة وذات الحد الأدني الأقل في منطقته الجغرافية (أ).