التخطي إلى المحتوى
تعرف على فوائد جوزة الطيب المذهلة… وأقوى التوابل لعلاج الأرق
تعرف على فوائد جوزة الطيب المذهلة... وأقوى التوابل لعلاج الأرق

 

يعتبر مسحوق جوزة الطيب من أكثر التوابل شعبية في جميع أنحاء العالم . يقال أن جوز الطيب موطنها جزيرة بالقرب من أندونسيا ويمكن أن ينمو في المناطق الأستوائية الأخرى . يستخدم مسحوق جوزة الطيب عادة لإعطاء المزيد من النكهة ، ولكن هناك العديد من الدراسات التي أكدت على الفوائد الصحية وهى كالآتي :

1- تحسين نظام المناعة

مسحوق جوزة الطيب يقدم لك المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمنجنيز . هذه المعادن هى مهمة جداً لتحسين الجهاز المناعي ومكافحة البكتيريا والمرض .

2- علاج الجلد
هناك العديد من العلاجات الجلدية تباع في الأسواق . ولكن في الواقع يمكن عمل بنفسك علاج طبيعي مع أقل سعر في المنزل بإستخدام هذا المسحوق لعمل عجينة من مسحوق جوز الطيب . يمكن إضافة الماء أو العسل لجعل هذا المسحوق يصبح سائل ثم يفرك على اليدين أو القدمين أو بشرتك . هذه الوصفة يمكن أن تساعد على تنظيف بشرتك من الأوساخ في حين جعلها أكثر أشراقاً . هذه العجينة أيضاً يمكن أن تساعد على شفاء الندبات الغير مرغوب فيها على الجلد .

3- لا مزيد من حب الشياب
حب الشباب يمكن أن تكون مشكلة لمظهرك ، وليس كل المنتجات التجارية مناسبة لكل أنواع البشرة . يمكن عمل عجينة مسحوق جوزة الطيب مع فرك الوجه كالمعتاد أو بقطعة قطن يتم دهان البشرة بمسحوق جوزة الطيب + عسل  وقليل من الماء . كلا الطريقتين يمكن أن تساعد على التخلص من حب الشباب .

4- يحسن الهضم

مسحوق جوزة الطيب يلعب أيضاً دوراً فعالاً في علاج مشاكل الجهاز الهضمي . وفي العصور القديمة كان يستخدم هذا المسحوق كدواء عشبي . جوزة الطيب تحتوي على الألياف وهو المفتاح لصحة الجهاز الهضمي .

5- تحسين صحة الأسنان

أسباب ألم الأسنان غالباً لأن البكتيريا لديها سبب في هذا داخل أسنانك . وقد أظهرت الدراسات أن جوزة الطيب يمكن القضاء على البكتيريا . كل ماعليك عمله هو وضع زيت جوزة الطيب عند منطقة الألم ، وإذا كان هناك ثقب صغير ، يتم وضعه بالضبط في هذا المكان . وزيت جوزة الطيب يمكن أن يعالج مشاكل اللثة وينعش الفم أيضاً .

6- يبعد عنك مرض الزهايمر
المشكلة الأكثر شيوعاً بين كبار السن هو أنهم ينسون فجأة الكثير من الأشياء ويصعب تذكرها مرة أخرى . ومسحوق جوزة الطيب معروف عنه بالفعل يمكن أن يساعد على شحذ المخ . وقد وجد العلماء أن هناك مواد داخل جوة الطيب للحفاظ على وظيفة المخ . وبالتالي ، يمكن إبطاء آثار الخرف أو مرض الزهايمر ومنعه في المقام الأول .

7- إزالة السموم من الكبد والكلى
من المعروف أن الكبد هو الجهاز الحيوي الذي لديه وظيفة إزالة السموم من الجسم . ولكن نحن معرضون كل يوم للسموم ، سواء التلوث البيئي ، والتبغ ، والعقاقير والدواء ، أو نظام غذائي سيئ . تلك السموم سوف يتم إزالتها من خلال البول من الجسم ، مما يعمل على تحسين وظائف الكبد والكلى . هنا مسحوق جوزة الطيب يمكن أن يساعدك على إزالة السموم من الكبد والكلى . بالإضافة إلى ذلك إذا كان لديك بالفعل حصى الكلى ، هذا المسحوق يمكن أن يساعك بشكل لا يصدق ، ليس فقط يمكن إزالتها بل وحتى منع حدوث حصى الكلى .

8- علاج الأرق
ماذا تفعل عندما لايمكن النوم في الليل ؟ الكثير من الناس تتناول كوب من الحليب الساخن والشوكولاتة الذي يجعلك تشعر بالنعاس . ولكن إضافة قليل من مسحوق جوزة الطيب على الحليب الساخن ( بدون إضافة شوكولاتة ) قد يساعدك على النوم أفضل ، لأن يعمل على أسترخاء الجسم بشكل مذهل .

9- مزيل للألم
ألم الجروح  أو ألم في العضلات ، يمكن أن تجعلك غير قادر على القيام بالأنشطة الخاصة اليومية . إستخدام مسحوق جوزة الطيب بدلاً من أي أدوية . أنه يحتوي على مركب مماثل مثل المنتول . يمكن فرك زيت جوزة الطيب عند منطقة الألم أو يمكن إضافته في الطهي . كل الطرق يمكن أن تساعدك على تخفيف الألم .

10- تحسين الدورة الدموية

جوزة الطيب غالباً ماتستخدم كدواء عشبي لتحسين الدورة الدموية والسيطرة على ضغط الدم . والبوتاسيوم داخل مسحوق جوزة الطيب ، مما يساعد على إسترخاء الأوعية الدموية .

11- مضادات الأكسدة
مضادات الأكسدة ضروري للحصول على الصحة الجيدة . وهناك بعض المصادر لزيادة مستويات مضادات الأكسدة مثل المنجنيز والنحاس داخل جوزة الطيب . وتستخدم هذه المركبات من قبل الجسم كعوامل مشتركة للأنزيم المضاد للأكسدة . هذا الإنزيم يساعد في الحد من الإلتهابات وضرر الأكسدة . بالإضافة إلى ذلك جوزة الطيب غني بالفيتامينات مثل A , B complex , & C . أيضاً يحتوي على حمض الفوليك ، الريبوفلافين ، النياسين ، والعديد من الفلافونويد المضادة للأكسدة مثل بيتا كاروتين . وتعرف هذه المواد كمصادر مضادات الأكسدة التي تحمي جسمك من الكثير من الأمراض .

تحذير :
الفوائد الصحية من مسحوق جوزة الطيب قد يغري بعض الناس بإستخدام الكثير منه في الطهي أو في المشروبات . ولكن هناك حالات تسمم حدثت بالفعل والتي كان سببها الإستخدام المفرط لمسحوق جوزة الطيب . والكثير من الدراسات والأبحاث أكدت أن إستهلاك كمية زائدة من مسحوق جوزة الطيب يمكن أن يؤثر على المخ ، ويمكن أن يؤدي إلى هلوسة ، أو حتى تحت تأثير مخدر . أيضاً يمكن حدوث مضاعفات خفقان القلب غير منتظم ، والقئ .

Source:drhealthbenefits

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات