كل ما يخص عقار “فوسيفي” لعلاج مرضى فيرس سي بدلا من “سوفالدي”

كل ما يخص عقار “فوسيفي” لعلاج مرضى فيرس سي بدلا من “سوفالدي”
عقار فوسيفي

على مدار السنوات الماضية كان عقار “سوفالدي” هو العلاج الوحيد لمرضى فيرس سي، ولكن قد عانى المرضى كثيرا في الحصول عليه بالإضافة إلى سعره الغالي ومضاعفاته السلبية مما أدى إلى اختفاء أسطورة السوفالدي، وظهور أدوية أخرى أثبتت أنها ذات فعالية كبرى في شفاء مرضى فيرس سي تحت إشراف من وزارة الصحة.

و”عقار فوسيفي” هو العقار الذي ظهر مجددا لعلاج مرضى فيرس سي حيث انتشر في الدول الأوروبية منذ عامين، وقد أعلنت وزارة الصحة عن بدء مفاوضات مع الشركة المنتجة لتسجيل الدواء الجديد في الإدارة المركزية للصيدلة، وطرحه بالأسواق للتداوي به، والشركة المنتجة لـ”فوسيفي”  هي الشركة الأمريكية لتطوير سوق العقارات “جيلياد”.

وفوسيفي عبارة عن قرص مدمج يؤخذ مرة واحدة يوميا، ويحتوي على:”فوكسيلابريفير، فيلباتاسفير، سوفوسبوفير”، وبمجرد طرحه بالأسواق سيهزم أسطورة السوفالدي حيث أنه يتميز بفاعليته في الشفاء وحسب الدراسات فإنه يقلل فترة العلاج إلى 8 أسابيع فقط، كما أنه أنه يمنع تحور الفيروس، وعلاج التليف المتقدم، وكذلك المرضى الذين يحملون السلالات المتحورة.

الجدير بالذكر أن 10% من المصريين مصابين بالتهاب الكبد الوبائي “فيرس سي” الذي يعد سببا رئيسيا في الوفاة، كما يقف وراء الإصابة بأمراض مثل تليف وسرطان الكبد.