التخطي إلى المحتوى
الصحة تحذر من أدوية مغشوشة في الأسواق تدخل في علاج السرطان وضغط الدم
أدوية مغشوشة في الأسواق المصرية

أصدرت الإدارة العامة لشؤون الصيدلة التابعة لوزارة الصحة والسكان المصرية منشورا رسميا يحمل الرقم 49 لعام 2017، يتضمن صدور قرار بشأن ضبط وتحريز كل العبوات المغشوشة الموجودة بالأسواق المصرية من المستحضر الذي يحمل أسم “Paclitaxel Vial 300 mg”، والذي ورد أنه من إنتاج شركة  “Ebwe”، وهو دواء يتم استخدامه من قبل الأطباء من أجل علاج سرطان الثدي بالإضافة إلى علاج سرطان المبيض المتقد وسرطان الرئة .

دواء مغشوش
دواء مغشوش

وأشارت وزارة الصحة في منشورها محذرة المواطنين وعلى سبيل التوعية، حيث وضحت في البيان الفرق بين العبوات الأصلية لمستحضر Paclitaxel Vial وبين العبوات المغشوشة، المنتشرة في الأسواق المصرية.

وضّح بيان وزارة الصحة مواصفات عبوات المستحضر الأصلية كالآتي: العلبة من الخارج مدون عليها بجانب أسم المستحضر التركيز ويكون مكتوب كما يلي:” 300mg/50ml “، كما يكون مكتوبا على العلبة الخارجية البيانات باللغة الإنجليزية، ومكتوب عليها أيضا سعر العبوة بالجنيه المصري وهو 3150.

أما العبوات المغشوشة والمهربة للدواء، الموجودة في الأسواق فالتركيز مكتوب بجوار أسم المستحضر مكتوب بالصيغة التالية: ” 6mg/mL “، وأما اللغة المكتوب بها البيانات على العلبة الخارجية فهي بلغة غريبة عن الإنجليزية، والسعر المدون عليها ما بين 500 إلى 600 جنيه.

قد يهمك أيضًا

التعليقات