خطوات تقديم التظلمات على نتيجة الثانوية العامة 2017 وحالات الحصول على درجات إضافية

خطوات تقديم التظلمات على نتيجة الثانوية العامة 2017 وحالات الحصول على درجات إضافية
تظلمات نتيجة الثانوية العامة 2017

بعد صدور نتيجة الثانوية العامة 2017، ومعرفة كل طالب وطالبة نتيجته، قد يشعر البعض بأنه قد أصابه غبن أو ظلم في نتيجة إحدى المقررات، وأنه يستحق درجة أعلى من الدرجة التي حصل عليها، ويرغب بمراجعة تصحيح ورقة إجابة إحدى المواد، ولأجل هذه الناحية فقد صرح السيد عضو مجلس النواب، والخبير التربوى الدكتور محمد ربيع، بأنه من المقرر أن يتم فتح باب تقديم طلبات التظلمات من قبل الطلاب الذين يشعرون بأنهم متضررين من نتائج الثانوية العامة 2017

خطوات تقديم التظلمات على نتيجة الثانوية العامة 2017 والرسوم المطلوبة:

نوضح فيما يلي طريقة تقديم تظلمات نتيجة الثانوية العامة 2017 والخطوات التي تمر فيها النظر بالتظلمات من الجهات المعنية وهي كالتالي:

  • يتقدم الطالب بطلب التظلم إلى المديرية التعليمية التابع لها، يتضمن تحديد المادة الدراسية التي يريد التظلم على نتيجتها.
  • يستوفى من الطالب مقدم طلب التظلم مبلغا وقدره مائة جنيه” 100 جنيه” لكل مادة يرغب في تقديم تظلم بشأنها، ةيسدد هذا المبلغ في الحساب الخاص بوزارة التربية والتعليم، ويسترد هذا المبلغ للطالب فقط في حالة استحق أي درجات بعد مراجعة ورقة إجابة المادة المتظلم عنها.
  • يحق للطالب اصطحاب والده أو أحد أفراد أسرته فقط، حيث يمكنهم رؤية ورقة الإجابة، ويحق للطالب تدوين ملاحظاته عن الإجابة وما يعتقد أنه وقع عليه ظلم.
  • يعرض طلب التظلم على مستشار المادة، الذي يقوم بالبحث فيما إذا كان يستحق زيادة درجاته من عدمها، فإذا استحق الطالب درجات أخرى يتم إضافتها لورقة الإجابة، و يتم إبلاغ مكتب تنسيق الجامعات بالإضافة إلى إبلاغ شئون الطلبة بالإدارة التي يتبع لها الطالب حتى يتم تعديل درجاته.
  • يفقد الطالب حقه في استرداد المبلغ الذي دفعهن في حال تبين بأنه لا يستحق أي درجات بعد إتمام عملية المراجعة للمادة المتظلم عنها.

وفي سياق متصل أكد الدكتور” رضا حجازي” رئيس قطاع التعليم العام، أنه هناك حالتين فقط يمكن للطالب الذي تقدم بتظلم على مادة،  أن يحصل على درجات إضافية وهما :

  • أن يكون المصحح الذي صحح المادة موضوع التظلم وقد غفل عن تصحيح سؤال، عندها يتم تصحيح السؤال المتروك ويعطى الطالب درجة هذا السؤال.
  • أن يكون المصحح قد أخطأ بنقل درجة السؤال في الخارج بـ ” المراية” فيتم التصحيح والجمع من جديد.

من المقرر أن يبدأ استقبال طلبات تظلمات نتيجة الثانوية العامة 2017 بداية من يوم الاحد القادم، وتجدر الإشارة ||إلى أنه يمنع اصطحاب أي من المدرسين أثناء مراجعة ورقة الإجابة، ويقتصر الاصطحاب على الوالد أو أحد الأقرباء فقط.