” مصر فايف ” تقدم لكم حصرياً التنسيق شبه الأكيد للعام الحالي 2017

” مصر فايف ” تقدم لكم حصرياً التنسيق شبه الأكيد للعام الحالي 2017

ظهرت اليوم نتيجة الثانوية العامة، المرحلة الأصعب  في حياة الطالب على الإطلاق، وربما تلي مرحلة إنتظار النتيجة، مرحلة إنتظار التنسيق، وربما يزيد التوتر في هذه الفترة، عن فترة إنتظار النتيجة، حيث أن التنسيق هو الذي يحدد الكلية التي سيلتحق بها الطالب، بعد عام كامل من الجد والاجتهاد.

في هذا المقال، نستعرض لكم التنسيق المتوقع، وشبه الأكيد، للعام الحالي وتحديداً كليات القمة، لقسم العلمي العلوم (كلية الطب – طب الأسنان – الصيدلة – العلاج الطبيعي).

هذا التنسيق، نثق بأنه سيكون مقارباً بدرجة كبيرة، للتنسيق الذي ستعلنه وزارة التعليم العالي، لأننا وضعناه بناء على المجاميع التكرارية، وشرائح مجاميع طلاب الثانوية، وأخذنا في الإعتبار الأعداد التي تقبلها كل كلية، بالتالي وفقاً للعوامل السابق ذكرها، يمكننا التنبؤ بتنسيق هذا العام.

– تستوعب كليات الطب على مستوى الجمهورية، عدداً يزيد قليلاً عن السبعة آلاف طالب، بالتالي فإن الطلاب الذين حصلوا بمجموعهم على هذا الترتيب، يمكنهم جميعاً دخول كلية الطب، وبناء على المجاميع التكرارية للطلاب فإن الحاصلين على مجموع  97.5 %، حصلوا على ترتيب 7500، وبالتالي يمكننا التنبؤ بأن الحد الأدنى لكليات الطب سيكون 97.5 %.

– تستوعب كليات الأسنان على مستوى الجمهورية، 2000 طالب، والحد الأدنى لكليات الأسنان سيكون عند الحاصلين على 97.3 %، وترتيبهم على مستوى الجمهورية 9977.

– تستوعب كليات الصيدلة على مستوى الجمهورية، ما يقرب من 9 آلاف طالب، أي أن الحد الأدنى لكلية الصيدلة سيكون عند 96.2 %، وترتيب الطلاب عند هذا المجموع هو 17 ألف.

– لا تستوعب كليات العلاج الطبيعي، على مستوى جامعات، أكثر من 2000 طالب، بالتالي فمن المتوقع أن يقارب الحد الأدنى لهذه الكلية 95.9 %، حيث أن ترتيب الطلاب الحاصلين على هذا المجموع هو 19 ألف.

الكلية الحد الأدنى

المتوقع

الطب البشري 97.5 %
طب الأسنان 97.3 %
الصيدلة 96.2 %
العلاج الطبيعي 95.9 %