تعرف على حقائق عن قطر قد لاتعرفها مثيرة للإهتمام

تعرف على حقائق عن قطر قد لاتعرفها مثيرة للإهتمام
تعرف على حقائق عن قطر قد لاتعرفها مثيرة للإهتمام

 

دولة قطر هى حالياً في قلب عاصفة ، حيث قطع جيرانها العلاقات الدبلوماسية . والدوحة هى عاصمة دولة قطر ، وهى مدينة ساحلية تقع في منتصف الساحل الشرقي على شاطئ الخليج العربي . فما الذي يعرفه الناس عن دولة قطر ؟ هنا في هذا المقال سنتعرف على حقائق مثيرة للإهتمام عن قطر

1- الرجال يفوق عدد النساء بشكل كبير

أجريت دراسة في عام 2017 تم وضع قطر في المرتبة 117 من بين 122 دولة حول العالم بسبب وجود فجوة كبيرة من الجنسين . وتناولت تلك الدراسة القيادة الإقتصادية ، وعدد النساء في القوى العاملة ، وعدد النساء المشاركات في السياسة ، ونوعية التعليم الذي تلقته النساء . فالمرأة بالكاد تشارك في السياسة وتميل إلى تلقي تعليم أقل بكثير مقارنة مع الذكور . النساء يحضرن الجامعات ، لكن فروعهن منفصلة عن الرجال . ولايزال الزواج المرتب شائعاً إلى حد ما ، كما أن النساء المسلمات في قطر عادة ما يخرجن في الأماكن العامة فقط عندما يتم تغطيتهن بالكامل . لذلك ، قطر ليس أفضل مكان لوجود أنثى . وعلى الرغم من أن الإصلاحات قد حدثت ببطء ، فإن البلد لا يزال طريقه طويلا للحاق ببقية العالم .

 

2- الكثير من التوترات بين قطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والبحرين

إتهمت دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج الأخرى مؤخراً قطر بإيواء الإرهابيين وتمويلهم . وفي خطوة لم يسبق لها مثيل ، منعوا السفن القطرية والطائرات من بلدانهم . وقد أغلقت الحدود السعودية – القطرية على رعايا القطريين المزعومين بالإرهاب ، وهو يعتبر أمر مثير للسخرية ، بإعتبار أن السعوديين يقومون برعاية الإرهاب أيضاّ . وقد أعطى للمواطنين القطرين الذين يعيشون في هذه البلدان أسبوعين للعودة إلى قطر . ولكن بقية العالم لا يفهم تماماً مايجري وراء الكثير من التهديدات . وكما هو الحال مع الكثير من الوضع السياسي في العالم اليوم ، أنه تطور غريب آخر من دون معنى ، وهو محور الحديث في وسائل الأعلام ، حتى تأتي قصة أكثر إثارة ، ثم ينسى الجميع بإستثناء القطرين الأبرياء الذين يتم إخراجهم من منازلهم .

3- تم إفتتاح مطار حمد الدولى في عام 2014 . ويمر حوالي 50 مليون مسافر عبر المطار كل عام .

4- قطر هى من الناحية الفنية أغنى بلد في العالم 

أجرت مجلة جلوبال فاينانس دراسة إستقصائية في أوائل عام 2017 تقيس الناتج المحلى الإجمالي في جميع دول العالم . وقد إحتلت قطر المرتبة الأكثر ثراء . وكشفت الدراسة الأخيرة أن نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالي هو 129,726 دولار . ويؤخذ في الإعتبار تكلفة المعيشة ومعدل التضخم . وتعد قطر أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم ، وتصدر كميات هائلة من النفط الخام . غير أن العمال المهاجرين الذين لم يمنحوا مركزاً سكنياً في البلد لا يعتبرون جزءاً من السكان عند حساب الناتج المحلي الإجمالي ، كما أن عدد المهاجرين هائل .

5- الرقابة واسعة الإنتشار 

في جميع أنحاء البلد ، تخضع شبكة الإنترنت لرقابة شديدة . وتحظر قطر الوصول إلى المواقع التي تعتبرها غير مناسبة . وكانت المواقع الإباحية دائما التركيز الرئيسي للرقابة . وكانت مواقع وسائل الإعلام حرة نسبياً ، ولكن منذ محاولة قطر الناجحة لإستضافة كأس العالم 2022 ، يبدو أن الرقابة أصبحت أكثر إنتشاراً . لسنوات ، تعرض الصحفيون للملاحقة القضائية إذا كانوا ينشرون أي شيئ يسيئ إلى الهيئة الحاكمة في قطر أو حول الإسلام . وفي ديسمبر عام 2016 ، تم حظر أخبار الدوحة – وهى موقع إخباري قطري باللغة الأنجليزية في قطر ، مما آثار مخاوف من أن الرقابة في البلاد أصبحت أكثر وضوحاً . حتى تم منع صحفيين من هيئة الإذاعة البريطانية BBC من تصوير العمال المهاجرين رداً على تقرير من منظمة العفو الدولية عن الفترة 2016 / 2017 الذي قال ” أنهم مازلوا يواجهون الإستغلال والإيذاء ” . ويبدو أن البلاد تبذل كل مافي وسعها لمنع أي تقارير سلبية أكثر عن العمال الذين يقومون ببناء ملاعب كاس العالم .

تعرف على حقائق عن قطر قد لاتعرفها مثيرة للإهتمام 1

6- أكبر ملاك لندن 

كانت قطر مشغولة خلال العقد الماضي بشراء مساحات كبيرة في لندن . وتشمل محفظتها ، ولكن ليس على سبيل الحصر ، the Shard Harrods ، Chelsea Barracks and the Olympic village ، وكذلك يوجد حصة في كاناري وارف Canary Wharf . وقال وزير المالية في البلاد على شريف العمادي لـ BBC في شهر مارس أن يقدر أكثر من 35 مليار جنيه إسترليني إلى 40 مليار جنيه أسترليني ( 45 مليار دولار إلى 51 مليار دولار) من الإستثمارات في الممكلة المتحدة . والأكثر من ذلك ، قال العمادي أن البلاد تخطط لإستثمار 5 مليار جنيه إسترليني أخرى في المملكة المتحدة على مدة السنوات الثلاث المقبلة . بما في ذلك المزيد من الممتلكات .

7- الغطس والغوص هى شعبية بشكل كبير 

قطر مليئة بالإماكن التي تقدم بعض الغوص المدهش . ويتم معظم الغوص خارج الدوحة ويمكن العثور على مجموعة واسعة من الحياة البحرية هناك . ولايزال غواصو اللؤلؤ يسبحون البحر الداخلي قبالة شاطئ قطر بحثاً عن محار اللؤلؤ . فالكثير من الناس القطريين كانوا يغطسون من أجل الحصول على محار اللؤلؤ . ويعتبر صيد اللؤلؤ صناعة ضخمة في قطر .

8- الطعام القطري التقليدي يتأثر بالمأكولات الهندية والإيرانية وتشمل الأطباق الشائعة في قطر ، المتبل ، بيرياني ، التبولة والحمص .

9- لا يستخدم العديد من القطريين أدوات المائدة . يتم تقديم وجبة في طبق كبير ويستخدمون الخبز في طعامهم .

10- قطر تحب الفن
قطر تعرف بأنها دولة محافظة ، إلا أنها في السنوات القليلة الماضية قامت برعاية عدد من المعارض ، بما في ذلك إستضافة الفنان داميان هيرست Damien Hirst لأول مرة في الشرق الأوسط في عام 2013 للعزف منفرداً . كما يفتخر متحف الفن الإسلامي في الدوحة الذي أفتتح في عام 2008 ، والذي يضم واحدة من أشمل مجموعات الفن الإسلامي في العالم ، حيث يعرض أعمالاً من ثلاث قارات ومن 1400 سنة .

تعرف على حقائق عن قطر قد لاتعرفها مثيرة للإهتمام 2

11- دب على شكل دمية كبيرة
قد إنتشر حب قطر للفن من المتاحف إلى الأماكن العامة . وفي الواقع ، لم يتمكن أي شخص يصل مطار الدوحة الدولى من أن يغيب عن المدرج الأصفر الذي يبلغ طوله 23 قدماً ويجلس في منتصف قاعة المطار . مصباح / الدب تم إنشاؤه من قبل فنان سويسري  وهو من البرونز ويزن مايقرب من 20 طناً .

Source:
BBC, thefactfile, listverse