لقاء قمة بين ترامب وبوتين .. تفاهم روسي أمريكي على هدنة في جنوب سوريا وانتقال السلطة بالعملية السياسية لا تشمل الأسد

لقاء قمة بين ترامب وبوتين .. تفاهم روسي أمريكي على هدنة في جنوب سوريا وانتقال السلطة بالعملية السياسية لا تشمل الأسد
لقاء قمة بين ترامب وبوتين في ألمانبا بقمة العشرين

في لقاء هام جمع بين الرئيس الامريكي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلادمير بوتين، على هامش قمة العشرين في هامبورغ بألمانيا يوم الجمعة، تفاهما على وقف لإطلاق النار في جنوب غرب سوريا، وتبدأ هذه العملية ” الهدنة “يوم غد الأحد بمشاركة الأردن فيها أيضا، وفق ما جاء بتصريحات تيلرسون وزير الخارجية الامريكي.

وأعرب تيلرسون عن أمله في مواصلة تحقيق النجاح في مناطق أخرى واصفا الهدنة في جنوب سوريا ،هده المنطقة المهمة فيها، قائلا: ” هذا هو نجاحنا الاول “، وأضاف تيرلسون بأن مسألة تنحيبشار الأسد وانتقال السلطة لم تُحسم بعد، وإنما قال : ” سيحدث انتقالفي مرحلة ما بالعملية السياسية لا يشمل الأسد ولا أسرته”.

وأشار تيرلسون إلى أن بلاده مستعدة للتعاون مع روسيا وبذل جهود مشتركة في سبيل إرساء الاستقرار في سوريا، بما في ذلك فرض منطقة حظر الطيران ونشر مراقبين دوليين لوقف إطلاق النار والتنسيق لوصول المساعدات الإنسانية.

وفي هذا الإطار قال تيرلسون:” أعتقد أن هذه أول إشارة إلى أن الولايات المتحدة وروسيا بمقدورهما العمل معا في سوريا، لذلك أجرينا مناقشة مطولة جدا فيما يتعلق بمناطق أخرى في سوريا يمكننا ان نواصل فيها العمل معا لتخفيف التصعيد”.

ومن الجانب الروسي أكد وعلى لسان وزير الخارجية سيرغي لافروف بأنه تم الاتفاق على وقف إطلاق النار في محادثات عُقدت في مناخ بنّاء على حد تعبيره.