وزير الكهرباء: سعر التعريفة سينخفض تلقائيا بهبوط الدولار

وزير الكهرباء: سعر التعريفة سينخفض تلقائيا بهبوط الدولار
كهرباء

أكد وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة الدكتور “محمد شاكر”، أن هناك متغيرات سوف تؤثر في تعريفة الكهرباء في القترة القادمة، وهي في حالة هبوط سعر الدولار سيقل السعر بالتدريج.

وأضاف “شاكر” أيضاً، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بمقر الوزارة، أن الاستهلاك المنزلي سوف يحصل على 47% من توزيع استهلاك الطاقة، بينما المصانع سوف تحصل على 24%، وذلك على العكس من الدول الكبرى، حيث تكون نسبة التوزيع للصناعة أعلى من الاستهلاك المنزلي.

موضحاً أن، هناك 3.5 مليون فاتورة شهرية تستهلك من 0 – 50 ميجاوات، و3.2 مليون فاتورة للفئات التي تستهلك حتى 100 ميجاوات، بينما الشريحة الثالثة التي تستهلك من 101 – 200 تصدر الوزارة 9.2 مليون فاتورة، والشريحة الرابعة تبلغ عدد الفواتير لتلك الشريحة 8.6 مليون فاتورة، والشريحة الخامسة 3.6 مليون، والشريحة السادسة 650 ألف فاتورة.

مشيراً إلى أن، الدولة تدعم الكهرباء رغم الزيادة الكبيرة بعد تغيير سعر الصرف، فالدعم كان تقريباً 30 مليار جنيه قفز إلى 64 مليار جنيهاً، ورغم ذلك لم تقم الوزارة بزيادة الأسعار وتحملت الدولة فرق الأسعار،وفى حالة ثبات الأسعار المطبقة في العام الماضي تصبح قيمة الدعم المطلوب حوالى 5.72 مليار جنيهاً.