التخطي إلى المحتوى
أعراض مرض سرطان الثدي المبكرة.. يمكن أن ينقذ حياتك

مرض سرطان الثدي يعتبر من أكثر أنواع أمراض السرطان انتشارا بين النساء حيث تصاب واحدة من كل عشرة نساء حول العالم بمرض سرطان الثدي، ولكن لم يعد المرض يشكل خطيرا عليهم وذلك بفضل المتابعة الذاتية المستمرة التي تساعد النساء في الكشف عن أعراض مرض سرطان الثدي في وقت مبكر، وبالتالي تستطيع النساء أن تنقذ حياتها من خلال المحاولة المبكرة في علاج المرض مما يساعد في زيادة نسبة الشفاء، ويعتمد ذلك على معرفة أعراض المرض في وقت مبكر.

الفحص المبكر لسرطان الثدي
الفحص المبكر لسرطان الثدي

أعراض مرض سرطان الثدي المبكرة :

يجب على كل امرأة أن تفحص نفسها عبر الكشف الذاتي بشكل مستمر كل شهر وأن تكون المرأة على علم تام بحجم وقوام وشكل ثدييها وفي حالة لاحظت المرأة أي تغيرات حينها يجب عليها مراجعة الطبيب، حيث ربما تكون هذه التغيرات مؤشرات أعراض الإصابة بمرض سرطان الثدي، وتعتبر الأعراض التالية هي أكثر أعراض مرض سرطان الثدي المبكرة.

من أعراض مرض سرطان الثدي المبكرة ملاحظة فرق واضح ما بين حجم ولون وشكل إحدى الثديين عن الثدي الآخر، ويبدأ الثدي في إفراز مادة صفراء شفافة.

 ظهور تغير واضح وملحوظ في مكان الحلمة مثل تراجع الحلمة وميلانها إلى اليسار أو اليمين، وظهور احمرار في جلد الثدي مع تغير ملمس الجلد فإما أن يصبح الجلد مجعدا أو مسطحا حيث يصبح جلد الثدي خشنا مثل قشرة البرتقال.

الشعور بالآم في الصدر أو الإبط في فترة غير فترة الدورة الشهرية عند المرأة، حيث تختلف آلام فترة الدورة الشهرية عن آلام الناتجة من مرض سرطان الثدي كما أن آلام الدورة الشهرية تختفي عند المرأة بمجرد نهاية الدورة بينما تظل آلام مرض سرطان الثدي مستمرة طول الوقت.

ملاحظة ظهور كتلة بارزة في نسيج الثدي وغلبنا تكون غير مؤلمة وتظهر بشكل بارز عند لمسها، مع ملاحظة انتفاخ وتورم واضح في إحدى الإبطين يمكن رؤيته بوضوح.

قد يهمك أيضا

التعليقات