هل تنخفض أسعار السلع بعد تراجع قيمة الدولار أمام الجنيه في البنوك؟

هل تنخفض أسعار السلع بعد تراجع قيمة الدولار أمام الجنيه في البنوك؟

انخفض سعر صرف الدولار في مقابل ثمن الجنيه المصري في عدة بنوك محلية بما يتراوح 15 في اول مرة بعد استقرار دام اكثر من اربع أشهر .

و عرف بنك الأهلي سعر 17.87 جنيه للشراء و 17.96 جنيه للبيع و من الممكن أن يؤدي انخفاض الدولار إلى هبوط قيمة فواتير الاستيراد خاصة مع تثبيث ثمن الدولار الجمركي عند 16،5 جنيه نهاية الشهر المنصرم وذلك للشهر الرابع على التوالي هذا و عرفت اثمنة السلع ارتفاعا كبيرا منذ نوفمبر بسبب سياسة تعويم الجنيه و ارتفاع اسعار المحروقات مما أدى إلى ارتفاع مستوى التضخم إلى مستوى أكثر من ٣٠ % وهو أكبر مستوى منذ اكثر من ثلاثة عقود.

و قامت الحكومة برفع أسعار المحروقات بالزيادة في أسعار المحروقات منذ الخميس الماضي ما قد ينذر بحلول موجة تضخمية جديدة في الأسعار و قال” مصرفيون” من وكالة” رويترز ” ان الارتفاع الذي عرفه الجنيه أمام الدولار يهدف إلى طمأنة الشارع المصري بعد العديد من الصدمات التي تلقاها بعد ارتفاع أسعار المحروقات .

كما قال ” رئيس قسم المستوردين” ان تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار سيسمح بتراجع أسعار أغلب السلع في الأيام القليلة القادمة .

و قال قناوي أحد اكبر المستوردين ان أسعار السلع ستتراجع حتما إذا واصل الدولار تراجعه امام الجنيه خاصة ان المنافسة بين التجار قائمة على التخفيض في الثمن و حالة الأسعار في السوق و أضاف قناوي ان تراجع الدولار لا يعني ان الإقتصاد لحالة جييدة و أنه قد يعود إلى الارتفاع من جديد.