وباء البعوض المنقول يمكن القضاء على 10 مليون شخص … يحذر بيل جيتس

وباء البعوض المنقول يمكن القضاء على 10 مليون شخص … يحذر بيل جيتس
وباء البعوض المنقول يمكن القضاء على 10 مليون شخص ... يحذر بيل جيتس

 

يشير الملياردير بيل جيتس إلى أن وباء البعوض المميت يشكل تهديداً أكبر للبشرية من الحرب العالمية . في فيلم وثاثقي جديد ، قال أغنى رجل في العالم أن هناك علة قاتلة يمكن أن تمحو 10 ملايين شخص دون سابق إنذار .
فالتغير المناخي يسمح للبعوض بالإنتشار  ، مما يشكل خطراً على الكثيرين في نصف الكرة الشمالي .
وفي حين أن تزايد عدد السكان في هذه المناطق الكثيفة وزيادة سهولة السفر العالمي يعني أن خطر حدوث وباء كبير يلوح في الأفق .
وتأتي تعليقات بيل جيتس الأخيرة بعد أشهر قليلة من إعلان مؤسس شركة مايكروسوفت تفاصيل مشروع رئيسي لمعالجة فيروس زيكا . وبالنيابة عن مؤسسة بيل وميلندا جيتس Bill and Melinda Gates Foundation ، تبرع بمبلغ 14,5 مليون جنيه إسترليني لإيجاد علاج للتهديد الأخير للبشرية .

وقال جيتس في حديث له من خلال فيلم وثاثقي بعنوان “البعوض” ، أن الملايين يصرون على أن هذا التفشي لا يحدث إلا في بلدان العالم الثالث . وقال : “في أعلى قائمة الأشياء التي أشعر بالقلق خطر جائح جداً وكبير جداً ” . وأضاف ” إذا قلت أنه يمكن أن يقتل 10 مليون شخص – نعم ومن المحتمل أن تأتي وتفاجئنا بهذه الطريقة” .

وقال : ” أن التهديد يزداد بسبب الأفتقار إلى الموارد المتاحة لمكافحة تفشي مميت يمكن أن ينتشر في جميع أنحاء العالم بسرعة البرق ” .

 

عرض الفيلم الوثائقي ، الذي سيبث على قناة ديسكفري ، وباء فيروس زيكا الذي ضرب أكثر من 70 بلداً . كما حذر الباحثون من خطر فيروس dengue المعروف أنه ينتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم . إن محنة الملايين من الأطفال في إفريقيا ، حيث تنتشر الملاريا وتقتل شخصين في كل دقيقة .
ويحذر الفيلم الوثائقي ، أن جميع الفيروسات المذكورة أعلاه ، وغيرها من الفيروسات تشكل تهديداً مماثلا للبشرية .
وقال د. بارت تولس والذي كرس حياته المهنية لدراسة البعوض ، أن لكل منها القدرة على “الإنتشار كالنار في الهشيم” وهذا  أمر كان لا يمكن تصوره قبل 20 عاماً .

تقول الأرقام العالمية ، أن البعوض الذي يحمل الأمراض يقتل أكثر من 750 ألف شخص سنوياً ، وكثير منهم الأطفال .
وتأتي تصريحات بيل جيتس بمثابة تحذير صارخ ، خاصة أن الشخص البالغ من العمر 61 عاماً قد قال في وقت سابق أن الإرهاب البيولوجي يمكنه القضاء على 30 مليون شخص  في العالم .

Source:guardian