رويترز: ارتفاع الجنيه أمام الدولار «مصطنع» لاستيعاب صدمة رفع أسعار المواد البترولية

رويترز: ارتفاع الجنيه أمام الدولار «مصطنع» لاستيعاب صدمة رفع أسعار المواد البترولية
الدولار الأمريكي

شهد سعر الدولار الأمريكي على مدار الثلاثة أشهر الماضية حالة من الاستقرار النسبي أمام الجنيه، ولكن على عكس المتوقع فقد شهد سعر الدولار الأمريكي اليوم انخفاضاً ملحوظاً أمام الجنيه بالبنوك الرسمية ليرتفع ما بين 5 قروش و 15 قرش، ليسجل ما بين 17.95 و 18 جنيه في تحرك كبير لم يشهده منذ الثلاثة أشهر الماضية.

رويترز: انخفاض الدولار أمام الجنيه مصطنع

وجاء ذلك الانخفاض للعملة الدولارية مقابل الجنيه بعد عدة أيام من اتخاذ الحكومة قراراً برفع أسعار المحروقات والمواد البترولية يوم الخميس الماضي 29 من يونيو، في خطوة قد تؤدي إلى مزيد من التضخم وزيادة الأعباء على كاهل المواطن المصري.

من جانبها فقد نشرت «رويترز» تقريراً قال فيه مصرفيون أن هذا الانخفاض الملحوظ للدولار أمام الجنيه بعد فترة من الاستقرار النسبي يبدو «مصطنعاً» وغير حقيقي، وأن ذلك الانخفاض ما هو إلا محاولة من الحكومة للتخفيف من حالة السخط الشعبي بعد قرار رفع أسعار المحروقات والمواد البترولية الخميس الماضي.

وهذا ما أكده أحد المصرفيين بالبنوك الخاصة لـ رويترز، حيث قال: أن هناك ضغوطاً من البنوك الكبيرة العاملة بالقطاع المصرفي منذ الليلة الماضية بهدف محاولة خفض الدولار أمام الجنيه، وهذا ما حدث بالفعل، وذلك بهدف تقليل السخط الشعبي لدى المواطنين بعد رفع أسعار المحروقات، وإظهار أن خطة الإصلاح الاقتصادي تسير بإيجابية وخطى ثابتة على عكس الحقيقة.

وفي السياق ذاته، فقد أكد أحد العاملين بالبنوك الخاصة رفض ذكر اسمه، أن البنوك تعمد خلال الأيام الماضية إلى بيع الدولار بشكل كبير من أجل رفع قيمة الجنيه، متوقعاً أن يستمر ذلك الانخفاض حتى الانتخابات الرئاسية في العام المقبل.

وعلى النقيض، فإن بعض المصرفين يرون أن تعافي الجنيه أمام الدولار نتيجة طبيعية بعد زيادة التدفقات الدولارية لدى البنوك بعد قرار التعويم، حيث أكدت المحللة الاقتصادية «ريهام الدسوقي»، أن تراجع الدولار أمام الجنيه أمر طبيعي في ظل التدفقات الدولارية لدى البنوك بسبب زيادة تحويلات المصريين بالخارج، وبيع المصريين للعملة الدولارية، بالإضافة إلى تراجع حدة الطلب على الدولار بسبب تراجع الاستيراد خلال الفترة الماضية، متوقعة أن يستمر ارتفاع الجنيه إلى أن يصل إلى 10% خلال الفترة القليلة القادمة.

وكان نائب وزير المالية «أحمد كوجك»، قد صرح أمس أن الاقتصاد المصري استطاع جذب استثمارات أجنبة بلغت قيمتها 9.8 مليار دولار خلال العام المالي المنصرم 2017/2016 ، وأن تحويلات المصريين بالخارج قد ارتفعت بنسبة 11.1 % لتسجل 9.3 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي.